التوقيت الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
التوقيت 01:12 ص , بتوقيت القاهرة

التحالف الدولي يعلن تغييرًا في عملياته ضد تنظيم "داعش"

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين، تغييرًا في عملياته بالعراق وسط تقارير عن انسحاب القوات الأمريكية من هناك.


وقال التحالف -في بيان نقلته صحيفة (ذا هيل) الأمريكية - إنه بعد النجاحات المتسارعة التي تبعت تحرير الموصل سيغير التحالف تركيزه في العراق من تمكين العمليات القتالية، إلى الحفاظ على المكاسب العسكرية ضد داعش.


ويأتي بيان التحالف ردًا على تصريح متحدث باسم الحكومة العراقية، في وقت سابق الإثنين، بأن القوات الأمريكية تنسحب من البلاد بعد هزيمة داعش، فيما قال مسؤول بالجيش العراقي إن اتفاقًا مبدأيًا بين بغداد وواشنطن يقضي بانسحاب 60% من القوات الأمريكية بالعراق. 


وذكر بيان التحالف، أنه سيحدث تغيير في "تشكيل القوة"، لكنه تعهد بإبقاء "عددا مناسبا" من القوات الأمريكية في العراق، موضحا أن تواجده المستمر سيتوقف على الأوضاع بما يتناسب مع الحاجة وبالتنسيق مع الحكومة العراقية.


وأوضح جوناثان براجا، مدير عمليات التحالف الدولي ضد داعش، إنهم على علم بأن "العدو" مازال قادرا على شن هجمات والتخطيط وإلهام هجمات في جميع أنحاء العالم.


وأضاف أنه رغم ذلك فتشكيل القوات الأمريكية قد يتغير على مدار الوقت لضمان تواجد أفضل القوات لأداء المهمة، مشيرا إلى أنهم سيعملون على الحفاظ بكمية مناسبة من القدرات ، فضلا عن تواجد المستشارين لمواصلة تدريب وتقديم المشورة وتجهيز القوات العراقية ضد داعش، وكل ذلك بموافقة الحكومة العراقية.


التحالف الدولي ضد "داعش": استمرار العمل مع قوات سوريا الديمقراطية