التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:53 م , بتوقيت القاهرة

وزير الصحة يصدر قرارا بشأن واقعة تصوير مرضى مستشفى العباسية

قرر الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، إيقاف مدير مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، و11 من طاقم التمريض عن العمل وإحالتهم للتحقيق في واقعة تصوير المرضى بشكل غير لائق داخل مستشفى الصحة النفسية بالعباسية.

وأوضحت الدكتورة منى عبدالمقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية، أنه فور علمها بالواقعة أصدرت قرارًا بإيقاف مدير المستشفى و11 من طاقم التمريض المسئولين عن الواقعة وإحالتهم للتحقيق الفورى والعاجل، والتي تعد انتهاكًا لقانون رقم 71 لسنة 2009 والذي بمقتضاه يحظر نشر صور المرضى في الإعلام، ويعد أيضا انتهاكا لخصوصية المريض النفسي.

وأشارت منى إلى أنها قامت أيضًا بتكليف إدارة مصالح المرضى بالأمانة العامة للصحة النفسية والتي من شأنها الإشراف على المستشفيات التابعة لها بتشكيل لجنة تقصي حقائق، بالتعاون مع لجنة حقوق المرضى بالمستشفى والمجلس الإقليمي للصحة النفسية للتحقيق فيما تم نشره بوسائل الإعلام.

ولفت إلى أن جميع مستشفيات الصحة النفسية والعاملين بها خاضعون لقانون رعاية حقوق المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 والذي يوجب وجود لجنة لرعاية حقوق المريض بكل المستشفيات تقوم بالتفتيش الدوري ومتابعة تطبيق حقوق المريض.

من جانبه، أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن وزير الصحة والسكان يتابع بنفسه مجريات التحقيقات في الواقعة، مشددًا على حرصه على خصوصية المرضى النفسيين وعدم انتهاك حقوقهم بأى شكل من الأشكال.


اقرأ أيضًا..


ممارسات "مستشفى العباسية" تثير الجدل.. والنواب: فين وزير الصحة؟