التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:56 م , بتوقيت القاهرة

كيف انتصر الأزهر على الفكر "البرهامي والبديعي" بمعرض الكتاب؟

أشاد عدد من المفكرين والمثقفين بجناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب في دورته التاسعة والأربعين، والمقام حاليا في الفترة من 26 يناير وحتى 10 فبراير المقبل، مؤكدين أن الأزهر الشريف قد تغلب على المنابر الأخرى التي تستغل المعرض وتروج لأفكارها المتشددة.


ويشارك الأزهر الشريف، للعام الثانى على التوالى، بجناح خاص به في معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام، مستهدفا بتلك المشاركة التواصل مع جميع فئات المجتمع وتعريفهم بما يقوم به من جهود لإرساء السلام المجتمعى، ومحاربة الفكر المتطرف، والعمل على إرساء قيم المواطنة والحفاظ على الهوية والثقافة المصرية، والتعريف بقضية القدس ونصرته.


كما يتضمن جناح الأزهر إصدارت ودوريات وحوليات علمية وأدبية، بالإضافة إلى تقديم عروض مسرحية باللغة العربية والإنجليزية وإنشادًا دينيًّا وابتهالات بأكثر من لغة وأمسيات شعرية، بالإضافة لورش عمل فى مجالات تعليم الرسم والرسم الكاريكاتيرى والخط العربى والزخرفى والأعمال اليدوية وورش رسم بورتريه، كما يخصص جناح الأزهر جزءًا للتعريف بقضية القدس وتاريخها ومقدساتها، من خلال عدد من الكتيبات والأفلام الوثائقية.


كما ينظم الجناح العديد من الندوات بمشاركة كوكبة من علماء وأساتذة الأزهر الشريف؛ بهدف فتح حوار مجتمعى بين رواد المعرض ومؤسسات الأزهر لمناقشة العديد من القضايا التى تشغل الشباب وتهم الوطن والمواطن، وذلك بمشاركة مركز الأزهر العالمى للرصد والفتوى الإلكترونية والترجمة، ومجمع البعوث الإسلامية، وجامعة الأزهر، وقطاع المعاهد الأزهرية، والمنظمة العالمية لخريجى الأزهر، ومركز الترجمة، والرواق الأزهرى.


كما يشارك مجلس حكماء المسلمين بركن خاص ضمن جناح الأزهر الشريف فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، ويشهد الركن الخاص بمجلس حكماء المسلمين عددًا من الفعاليات والأنشطة وورش العمل والندوات التى تتناول عددًا من القضايا الفكرية والحياتية المهمة مع التركيز على قضية القدس وذلك تنفيذًا لتوصيات مؤتمر الأزهر الشريف الذى انعقد خلال شهر يناير الجارى بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين.


كما يعرض الركن الخاص بمجلس حكماء المسلمين عددًا من أبرز مؤلفات أعضاء المجلس وفى مقدمتهم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، إضافةً إلى عددٍ من الإصدارات الخاصة بمجلس الحكماء.


كما يحتفى جناح الأزهر الشريف فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، بالشيخ مصطفى عبد الرازق بعد أن قرر الإمام الأكبر د أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف اختياره ليكون "شخصية الجناح" لهذا العام، باعتباره باعث الفلسفة الإسلامية فى العصر الحديث، وسيتم ذلك من خلال فيلم تسجيلى ومواد تعريفية توثق لحياته ومسيرته العلمية والفكرية.


ويعد الشيخ مصطفى عبد الرازق، من أبرز من تولوا مشيخة الأزهر الشريف، وهو رائد الفكر الفلسفى الإسلامى، فضلًا عن كونه أديبًا وشاعرًا، كما كان كاتبًا صحفيًا متميزًا.


ويقول الدكتور صابر عرب وزير الثقافة الاسبق، أن مشاركة الأزهر بجناح كبير في معرض الكتاب هذه الدورة، قضى على ظهور منابر اخرى كانت من الممكن ان تستغل الفراغ الذي سببه غياب الأزهر عن معرض الكتاب، من اجل الترويج لأفكارهم المتشددة.


وأشار عرب إلى أنه بهذه المشاركة أثبت أن الأزهر قادر على العطاء واستغلال العروض الثقافية لصالحة، مبينا بأن التمثيل للأزهر بمعرض الكتاب يليق بمكانته الدينية والعلمية والأدبية.


ومن ناحيته ثمن الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، مشاركة الأزهر الشريف بمعرض الكتاب هذا العام في معرض الكتاب، مؤكدًا على أن هذا التمثيل الأزهري واستغلال ذلك العرس الثقافي هي خطوة في غاية الأهمية، وقد استغلها الأزهر بشكل صحيح.


وقال ربيع، إن الأزهر قد استطاع ملء الفراغ الفكري خاصة في الأمور التي تتصل بالعقيدة لدى الشباب من خلال دفعه بإصدارات متعددة له تهتم بهذا الجانب وتناقش بالفكر والشرح والتفسير لتلك المسائل.


اقرأ أيضًا


حملة "مواطن" توزع 50 ألف كراسة على تلاميذ المدارس في البحيرة