التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:30 ص , بتوقيت القاهرة

البابا فرنسيس يستقبل أردوغان في أول زيارة لرئيس تركي منذ 59 عامًا

استقبل البابا فرنسيس، الإثنين، رجب طيب أردوغان، الذس يقوم بأول زيارة لرئيس تركي إلى الفاتيكان منذ 59 عامًا، وذلك في أوج هجوم عسكرى تشنه أنقرة ضد المقاتلين الأكراد في شمال سوريا.


ومنع وصول المتظاهرين إلى منطقة واسعة في وسط روما طوال 24 ساعة، منذ وصول الرئيس التركي مساء الأحد وحتى مغادرته مساء الإثنين، وقد تم نشر زهاء 3500 شرطي.


ومن المتوقع أن ينفذ مئتا شخص اعتصاما احتجاجيا صباح الاثنين فى مكان غير بعيد عن الفاتيكان، فى حدائق قلعة سانت انجيلو، وذلك بمبادرة من منظمة ايطالية مؤيدة للاكراد. وقالت هذه المنظمة "فى عفرين، تجرى جريمة جديدة ضد الانسانية".


ووصلت السيارة الرئاسية التى تقل اردوغان إلى ساحة القديس بطرس التي أحاط بها الشرطيون وخلت من المارة مع تاخير بضعة دقائق عن الموعد المرتقب.


وتقول تركيا إن هدف عمليتها هو طرد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها "منظمة إرهابية" عن حدودها، لكن هذه الوحدات متحالفة مع واشنطن في حملتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.


وسيعمد أردوغان بدون شك إلى شكر البابا على اعتراضه على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


وقال الرئيس التركى فى مقابلة نشرتها الاحد صحيفة "لا ستامبا" الايطالية "نحن الاثنان نؤيد الدفاع عن الوضع القائمة ولدينا الرغبة بحماية ذلك". ويدافع اردوغان مثل البابا عن حل الدولتين فى النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.


اقرأ أيضًا


اليوم.. أردوغان يلتقي البابا فرنسيس في محادثات حول القدس