التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:31 ص , بتوقيت القاهرة

جاكوب زوما يرفض الاستقالة من رئاسة جنوب أفريقيا

رفض جاكوب زوما، رئيس جنوب أفريقيا، الاستقالة من منصبه على الرغم من دعوات لجنة الحزب له بالاستقالة بعد تزايد تهم الفساد التي تلاحقه.


وبحسب صحيفة "الإندبندنت" فإن زوما البالغ من العمر 75 عاما كان تمت إقالته من رئاسة الحزب حيث تم اختيار سيريل رامافوسا في ديسمبر الماضي كرئيس للحزب ونائب لرئيس البلاد كخطوة أولى حتى يتولى الرئاسة.


وكشفت لجنة الحزب الحاكم "حزب المؤتمر الأفريقي الوطني" عن أنها ستعقد اجتماعا طارئا اليوم الإثنين لبحث وسيلة لإجبار زوما على التنحي عن رئاسة جنوب أفريقيا.


وقال زعيم المعارضة جوليوس ماليما العضو السابق بالحزب إن زوما رفض الاستقالة بعد اجتماع عقد في وقت متأخر ليل الأحد، قائلا "لقد رفض الاستقالة وقال لهم إن أرادوا اتخاذ قرار عزله فليفعلوا لأنه لم يفعل أي شئ خطأ".


وأشارت الصحيفة إلى أن كثير من حلفاء زوما تخلوا عنه منذ تم إعلان أن سيريل رامافوسا فاز برئاسة الحزب وأصبح الخليفة المتوقع لمنصب الرئاسة.


وكانت المعارضة تريد استقالة زوما قبل خطابه السنوي يوم الخميس المقبل، علما بأن فترة رئاسته الثانية تنتهي في نهاية العام المقبل.


جدير بالذكر أن زوما نجا سابقا من عدة تصويتات بعدم الثقة في البرلمان بسبب أصوات نواب حزبه ولكن الأن فإن قيادته للبلاد أصبحت أضعف بسبب تخلي الكثيرين عنه داخل حزبه نفسه.


اقرأ أيضا..


"اليوم صفر ".. "كيب تاون" أول مدينة كبرى بلا مياه


للحفاظ على إرث نيلسون مانديلا.. جاكوب زوما خارج الصورة


رامافوسا رئيسا للحزب الحاكم في جنوب إفريقيا