التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:50 ص , بتوقيت القاهرة

ناخبو الإكوادور يؤيدون فرض قيود على فترات الرئاسة

أيد الناخبون في الإكوادور، منع أي رئيس من تولي السلطة أكثر من فترتين، وذلك وفقًا لما أعلنه مجلس الانتخابات في البلاد، في انتصار للرئيس لينين مورينو يحول دون عودة الرئيس السابق رافائيل كوريا للسلطة.


وتلغي نتائج هذا الاستفتاء، الذي دعا إليه مورينو، إجراء أجازه كوريا في الكونجرس في 2015، لإلغاء القيود على فترات الرئاسة.


وقال مورينو في كلمة عبر التلفزيون، إن" فوز التصويت بنعم يفتح الطريق أمامنا للعمل معًا.. المواجهة أصبحت أمرًا من الماضي"، في إشارة على ما يبدو لأسلوب المواجهة الذي اشتهر به كوريا، الذي كان حليفًا لمورينو، قبل أن يتحولا إلى خصمين، وربما يتجرأ مورينو الآن على استبعاد حلفاء كوريا من المناصب الحكومية الرئيسية، ومن المرجح أن تعتبر الأسواق المالية هذه النتيجة تأكيدًا لمستقبل محافظ بشكل أكبر من الناحيتين المالية والسياسية لهذه الدولة المصدرة للنفط في أمريكا الجنوبية.


وقال مجلس الانتخابات، إن نحو 64% من الناخبين، أيدوا تغيير قواعد إعادة الانتخاب، في حين اعترض على ذلك 36%، واستشهد المجلس بفرز سريع للأصوات يستخدم نتائج عينة تمثل مراكز الاقتراع لتحديد الفائز، ومن المتوقع إعلان النتائج كاملة اليوم الإثنين.


وهذا الاستفتاء ملزم من الناحية القانونية، ويعني ضمنًا إجراء تغيير مباشر في الدستور.


اقرأ أيضًا  


 


الناخبون في الإكوادور يصوتون باستفتاء على الفترات الرئاسية