التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:04 م , بتوقيت القاهرة

اليوم.. تيريزا ماي تستقبل كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي

تستقبل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الإثنين في لندن، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه، وسط أجواء من التوتر تسود الحكومة المحافظة، ويجتمع بارنييه أيضًا بوزير خارجية بريطانيا ديفيد ديفيس.


 

وهذه أول مرة منذ بداية مفاوضات بريكست، يجتمع فيها الرجلان في العاصمة البريطانية لبحث خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، وحتى الآن، كانا قد اجتمعا دائمًا في بروكسل.


وقالت الحكومة البريطانية، إن المحادثات ستتركز حول "المفاوضات المقبلة المتعلقة بفترة تطبيق بريكست" وحول "الخطوات المقبلة" لبناء شراكة جديدة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.


وتعقد المحادثات في لندن، عشية بدء جلسة تفاوضية جديدة، من الثلاثاء إلى الجمعة في بروكسل.


وقالت بريطانيا، إنها تريد الخروج من السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي، والاحتفاظ بعلاقات اقتصادية قوية مع الاتحاد الأوروبي بدون تقديم تفاصيل تذكر.


ورفضت رئاسة الحكومة البريطانية الجمعة، تقريرًا في صحيفة فايننشال تايمز، ذكر أن عددًا من الوزراء يفكرون في اتفاق بشأن اتحاد جمركي لفترة ما بعد بريكست.


وكان البريطانيون صوتوا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي، في استفتاء تاريخي في يونيو 2016، ما تسبب بانشقاقات في الداخل وأزمة سياسية ترددت أصداؤها في العالم.


وواجهت ماي الأسبوع الماضي، دعوات متزايدة من حزبها المحافظ، لتحديد رؤيتها بشكل أكثر وضوحًا حول بريكست، وسط تقارير في وسائل الإعلام عن استياء متزايد لادارتها من السياسة الداخلية وملف بريكست.


وتفاقم التوتر بعد تسريب تقرير حكومي داخلي في وقت سابق الأسبوع الماضي يقول، إن بريطانيا ستكون في وضع أسوأ أيا كان الاتفاق الذي تتوصل اليه مع الاتحاد الأوروبي.


تيريزا ماي: سأكمل مهمتي في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي