التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:08 م , بتوقيت القاهرة

الطريق الصحراوي الشرقي.. "أينما ذهبتم يدرككم الموت"

"الكل طاير على الطريق ومحدش عامل لأرواح الناس اللي معاه حساب".. بهذه الكلمات أوضح إيهاب محمد، أحد المُصابين في حادث انقلاب سيارة بطريق الصحراوي الشرقي، إذ أن السرعة الزائدة كانت وراء انقلاب السيارة التي يستقلها.


قائلًا "كنت جاي من القاهرة، وأول ما الميكروباص مسك الصحراوي الشرقي اتقلب إلى طيارة نفاثة، ولما طلبنا من السائق تهدئة السرعة رفض وقال سيبوها على الله، حتى انفجر الإطار الأمامي للسيارة وانقلبت أمام كمين الشيخ فضل في مركز بني مزار، وأسفر عن مصرع 4 وإصابة 8".


وقال سليمان شحاتة علي، أحد المُصابين في الحادث الذي وقع الجمعة، وأسفر عن مصرع 11 شخصًا، وإصابة 32 آخرين، إنه كان يستقل سيارة ميكروباص في طريقه إلى "القاهرة"، وخلال سيرها في زمام مركز المنيا، فوجئ بتصادم عدد من السيارات، وبسبب عدم قدرته على تفادي الحادث بسبب السرعة الزائدة، اصطدم بالسيارات المتوقفة، ما أدى إلى إصابة مُستقلي "الميكروباص"، بإصابات طفيفة.


يذكر أن الطريق الصحراوي الشرقي المعروف باسم "الجيش"،  شهد خلال العشرة أيام الأخيرة، وقوع 5 حوادث، آخرها ظهر الجمعة، بتصادم 5 سيارات، ما أسفر عن مصرع 11 شخصًا، وإصابة 32، وبعد مرور ساعات، شهد أيضًا نفس الطريق، انقلاب سيارة أسفر عن إصابة 7 أشخاص، وقبلها بيومين، وقع تصادم بين سيارتين، ما أسفر عن إصابة 8 أشخاص، وفي بداية العام الجاري وقع تصادم بين أتوبيس وسيارة ملاكي، ما أسفر عن مصرع 3 وإصابة 14، بعد أن كان "الوحيد" الذي يعبر كل مراكز المحافظة دون ظهور أي حفر أو مطبات، ظهرت المنخفضات الكثيرة التي أدت لوقوع حوادث مُتكررة، حتى أطلق عليه الأهالي لقب "مقبرة الغلابة".


ومن جانبه وجه محافظ المنيا عصام البديوي خطابًا لوزارة النقل والهيئة العامة للطرق والكباري، يتضمن عددًا من الملاحظات على الطريق الصحراوي الشرقي، منها الحاجة إلى زيادة العلامات الإرشادية والتحذيرية خاصة في أماكن المنحنيات والمنحدرات والتقاطعات العمودية على الطرق الرئيسية.


وأوضح "البديوي"، إن المحافظة تلقت ردًا من الدكتور هشام عرفات وزير النقل، في مارس الماضي، وأعلن فيه أنه سيتم تخطيط الطريق الصحراوي الشرقي وتركيب العواكس الأرضية في المسافة من حدود المنيا جنوبًا وحتى كمين الشيخ فضل شمالًا، وجارٍ التجهيز لتخطيط باقي المسافة من كمين زاوية الجزامى حدود المنيا شمالًا، بعد الانتهاء من أعمال رفع الكفاءة، بالإضافة إلى تركيب علامات ومحددات بمنطقة كمين الصفا حتى حدود المنيا.


كما سبق وتقدم عدد من نواب المحافظة، بسؤال إلى وزير النقل وطلبات إحاطة، بسبب الحالة السيئة لـ"الطريق"، وظهور تشققات فيه خاصة بعد أن أصبح الطريق الوحيد، لمرور السيارات عليه.


 


اقرأ أيضًا


"الصحة": وفاة شخصين وإصابة 34 في حوادث سير بـ4 محافظات


بـ9 ملايين جنيه.. تطوير وإنشاء أسوار بمراكز الشباب في أسيوط