التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:28 م , بتوقيت القاهرة

"اليوم صفر ".. "كيب تاون" أول مدينة كبرى بلا مياه

تشهد مدينة كيب تاون في جنوب إفريقيا، خلال 10 أسابيع، توقف مضخات "مواتير" المياه، ما يوقف وصول المياه لمليون منزل في المدينة جنوب الإفريقية استعدادًا لموجة جفاف.


وبحسب صحيفة "الجارديان" فإن "اليوم صفر" الذي ستتوقف فيه عمليات ضخ المياه تسبب في حالة من الفزع بين السكان حيث سارع الأثرياء إلى حفر الآبار في منازلهم، بينما يشتري آخرون زجاجات المياه لتخزينها، كل هذا وسط حالة تأهب لجيش جنوب إفريقيا للتدخل وقت اللزوم.


بئر في كيب تاون


أول مدينة غربية بلا مياه


علق موقع "كورنيكال ديجيتال"قائلاً إن كيب تاون المدينة الأشهر في جنوب إفريقيا ستصبح "أول مدينة من العالم الغربي بلا مياه" حيث تشهد أسوأ موجة جفاف منذ قرن.



وذلك لأن الجفاف يضرب المدينة الجنوب أفريقية على نحو غير مسبوق منذ 3 سنوات، وفي النصف الثاني من أبريل المقبل ستنفذ المياه المتبقية فيها، وهذا لا يعني أن كل المياه ستختفي بنسبة 100% بل بحسب مجلة "التايم" فسوف يتبقى 13.5% من مخزون المياه في السدود.



ولكن على الرغم من تعليمات ترشيد الاستهلاك فإن 54% فقط من السكان هم من يلتزمون بالتعليمات وللأسف فحتى الآن لا توجد مشروعات كافية لتوفير المياع بكيب تاون لأن الحكومة ظنت أن نفاد المياه لن يحدث إلا في عام 2022.


اليوم صفر


يطلق اسم "اليوم صفر" أو Day Zero على اليوم الذي ستنفد فيه المياه تمامًا من المدينة جنوب الإفريقية ويتم احتسابه أسبوعيًا بناء على فائض المياه المتبقي وحجم الاستهلاك ولذا يتغير الموعد حيث يترواح بين 16 أبريل 2018 و22 أبريل 2018.



 وعندما يتم الإعلان عنه سوف توقف الحكومة ضخ المياه للبيوت والمباني كلها فيما عدا المستشفيات، وذلك حتى تمطر السماء من جديد، بينما ستسمح الحكومة للسكان بالحصول على 25 لترًا من المياه من خلال 200 محطة موزعة في جميع أنحاء المدينة.


وسيقف حراس مسلحون بالقرب من المحطات لحفظ الأمن ولمنع أي شخص من الحصول على حصة أكبر من نصيبه المستحق، كذلك سيكون الجيش موجودًا للتدخل إذا ما تأزم الموقف.


اقرأ أيضًا


للحفاظ على إرث نيلسون مانديلا.. جاكوب زوما خارج الصورة


إقليم "كيب" يتعرض لأسوأ موجة جفاف منذ 100 عام