التوقيت الأربعاء، 12 أغسطس 2020
التوقيت 11:41 م , بتوقيت القاهرة

غدا.. انطلاق قطار الدراسة بمعاهد وجامعة الأزهر والامتحانات في هذا الموعد

تبدأ غدًا الأحد، المعاهد الأزهرية في مختلف المناطق بالمحافظات، وفروع جامعة الأزهر الشريف بأنحاء الجمهورية، أول أيام الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018:2017.


وتستقبل المعاهد الأزهرية وفروع الجامعة ما يزيد على مليوني طالب وطالبة بمختلف المراحل التعليمية، وبمختلف الكليات، على أن ينتهي هذا الفصل الدراسي بامتحانات نهاية العام في منتصف مايو المقبل.


وأعلن قطاع المعاهد الأزهرية ورئاسة جامعة الأزهر عن الاستعدادات النهائية لاستقبال الطلاب بمختلف المراحل التعليمية بالمعاهد والكليات بالمحافظات، وانتهاء أعمال الصيانة الدورية للفصول والمباني والكليات، وتوافر الخدمات الخاصة بها، لاستقبال الطلاب، وانتظام الدراسة منذ اليوم الأول لها.


طلاب المعاهد الازهرية


المعاهد الأزهرية


أكد الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن القطاع بالتنسيق مع المناطق الأزهرية بالمحافظات انتهت من استعداداتها لاستقبال الطلاب بالمعاهد، وبدء الدراسة وانتظامها بشكل كامل منذ اليوم الأول لها، مشيرًا إلى أنه تم استلام تقارير من المناطق الأزهرية يفيد بانتهاء اعمال الصيانة الدورية وأعمال النظافة والجرد الكامل للمقاعد والفصول للوقوف على مدى جاهزيتها لاستقبال الطلاب للدراسة.


وأضاف عباس أنه تم التنبيه على شيوخ المناطق بالمتابعة الدورية على المعاهد والمرور بشكل دائم للتأكد من انتظام الدراسة بها، وذلك منذ اليوم الأول لها.


وأوضح رئيس قطاع المعاهد الازهرية أنه تفقد بنفسه بعض معاهد منطقة الجيزة والقاهرة الأزهرية، منها معهد كرداسة الإعدادي الثانوي بنين، ومجمع معاهد ناهيا للبنين والفتيات، وذلك للوقوف على استعدادات المناطق الأزهرية للفصل الدراسي الثاني.


وتابع رئيس القطاع أنه تم عقد اجتماع موسع مع شيوخ المناطق للتأكيد من تنفيذ تعليمات رئاسة القطاع بشأن الاستعدادات للفصل الثاني، وتسليم الكتب مع أول يوم دراسي والأنشطة الثقافية والعلمية والاجتماعية والاهتمام بالشهادات الأزهرية والتحضير والخطة والمنهج.


طلاب المرحلة الابتدائية بالمعاهد الأزهرية


 وأكد رئيس القطاع أن الكتاب الجديد بالمنهج الجديد لمادة "التربية الدينية الإسلامية" للمرحلة الابتدائية سوف يتم توزيعه على المعاهد خلال هذا الفصل الدراسي وذلك فور الانتهاء من طباعته.


وعن امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، قال صالح عباس إن امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية سوف يتم الانتهاء من الاستعدادات النهائية الخاصة بها في أقرب وقت، وذلك من خلال اختيار أعضاء لجان المراقبة والتصحيح، والبدء في تجهيز الأسئلة والانتهاء من اختيار المقار للجان، لتبدأ امتحانات الشهادة الثانوية عقب انتهاء امتحانات صفوف النقل.


 


الأحد بدء الدراسة بجامعة الازهر


جامعة الأزهر


فيما استعدت جامعة الأزهر بفروعها المختلفة بالمحافظات، لاستقبال الطلاب بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي، حيث قامت رئاسة الجامعة الاسبوع الماضي بعقد اجتماع لمجلس الجامعة بحضور رئيس الجامعة ونوابها وعمداء الكليات للوقوف على استعدادات كليات الجامعة بمختلف الفروع لاستقبال الفصل الدراسي الثاني.


وقال الدكتور أحمد زارع، المتحدث باسم جامعة الأزهر، إن الجامعة انتهت تمامًا من استعدادات استقبال الطلاب بالفصل الدراسي الثاني لتبدا الدراسة منذ اليوم الأحد، مشيرًا إلى أن الدراسة سوف تبدأ صباح الغد دون تأجيل لها، فيما بدأت الدراسة فعليًا ببعض الكليات العملية التي تعمل يوم السبت.


وأشار زارع إلى أن الجامعة عقدت اجتماعًا مع عمداء كلياتها للوقوف على استعداداتها لاستقبال الطلاب وبدء الدراسة بها، والاتهاء من اعمال الصيانة بها وبالمدن الجامعية، كما تم اتخاذ بعض القرارات المهمة بشأن الدراسة للفصل الدراسي الثاني هذا العام، خلال الاجتماع.


ولفت زارع إلى ان ابرز تلك القرارات أن تبدأ الامتحانات التحريرية لهذا العام يوم 19 مايو المقبل، ويسبقها الامتحانات الشفوية، وذلك بمختلف الكليات بالفروع الثلاث فرع الوجه البحري وفرع الوجه القبلي وفرع القاهرة.


 


قرارات جديدة لمجلس جامعة الأزهر


فيما أوضح الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم، بأن اليوم السبت وغدا الأحد هو موعد بداية الفصل الدراسي الثاني بجامعة الأزهر وفروعها، وأن جميع الكليات متاحة لاستقبال الطلاب، وجميع أعضاء هيئات التدريس بالجامعة مستعدون لأن تبدأ الدراسة في اليوم الأول.


وحول قرارات مجلس جامعة الأزهر الأخير قال عامر إن القرارات التي تم اتخاذها كان أبرزها بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم في 19 مايو 2018.


وأشار نائب رئيس الجامعة إلى أن هذه المواعيد روعي فيها أن تكون مشاركة لقرارات المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التربية والتعليم، لمصلحة الأسرة المصرية التي من الممكن أن يوجد فيها طالبان الأول في جامعة الأزهر والثاني في جامعة أخرى.


اقرأ أيضًا


وزير الزراعة يستعين بالمعامل المعتمدة دوليًا لتحليل المبيدات