التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:04 م , بتوقيت القاهرة

"بارين كوباني".. هنا فضائح جرائم العملية التركية في عفرين

بعد انتشار صور التمثيل بجثمانها على مواقع التواصل الاجتماعي رفضت عائلة المقاتلة الكردية "بارين كوباني" الكشف عن اسمها الحقيقي، وقالت شبكة "BBC" إنها تحدثت مع عائلة المقاتلة الكردية وحصلت على الاسم الحقيقي لها ولكن لن تنشره، والسبب هو الخوف من تعرض العائلة للاستهداف.


الجثمان المشوه


كان اسم "بارين كوباني" أطلق على المقاتلة الكردية البالغة من العمر 28 عامًا، نسبة لبلدتها "كوباني-عين العرب"، وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورة لجثمانها المشوه الذي تم التمثيل به على يد المقاتلين السوريين من حلفاء تركيا في معركة عفرين.


وأشار إعلان "قوات سوريا الديموقراطية" على "فيسبوك" إلى أن المقاتلة لقيت مصرعها يوم الخميس الماضي، حيث رفضت الأوامر بالانسحاب من الجبهة لتترك زملاءها يغادرون لمواقع أخرى بينما ظلت هي تقاتل حتى تم الإيقاع بها وقتها على يد القوات التركية والمليشيات التابعة لها من المعارضة السورية في عملية "غصن الزيتون".


ونشرت القيادات الكردية بيانًا قالت فيه إنها تواصلت مع أطراف من المعارضة السورية، وعلى رأسها "الجيش الحر" المشارك في العملية، من أجل استعادة الجثمان ولكن قيل لهم إنه لم يبق من الجثمان شيء لدفنه حتى.



غضب نسائي


مقتل بارين لم يكن المشكلة بحد ذاتها فعائلتها صرحت بأنها مقاتلة انضمت بمحض إرادتها للمليشيات الكردية للحرب ضد داعش قبل 3 سنوات تقريبًا، ولكن ما أثار الغضب هو فيديو التمثيل بالجثمان حيث ظهر أحد المقاتلين المتحالفين مع تركيا وهو يدوس على جثمان المقاتلة.


ونشرت نساء سوريات من الكرديات وغيرهن تنديدات غاضبة من المشهد الذي ينتهك حرمة المقاتلة وذكر "اللوبي النسوي السوري" في صفحته على "فيسبوك" رفضه للأعمال الوحشية التي تنتهك النساء السوريات ويطالب أيضًا بتوثيق هوية الفاعلين حتى يتم محاسبتهم.



من مثّل بجثمان بارين كوباني


وقال البيان إن الأكراد سيشيعون "بارين" اليوم السبت في مدينة عفرين في كل الأحوال وبدون جثة.. وكانت التساؤلات أثيرت إن كانت بارين تم تعذيبها وقتلها ثم التمثيل بجسدها أم أنها فجرت نفسها؟.


ولكن حسابات "قوات سوريا الديموقراطية" على تويتر وفيسبوك تنفي المعلومات الخاصة بتفجير المقاتلة الكردية لنفسها، مشيرة إلى أن الصور الخاصة بجثمان بارين كوباني تظهر أنه تم تجريدها من ملابسها أمام الكاميرا وقطع ثدييها، وهو ما لا يمكن أن يتم لو كانت ماتت عبر انفجار قنبلة حيث كان الجسد سيتمزق تمامًا.


وتتهم صحفة "الحزب الديموقراطي السوري" التابع لقوات سوريا الديموقراطية مقاتل مشهور من المعارضة السورية بأنه من قام بالتمثيل بجثمان المقاتلة الكردية.


وقالت الصفحة إن المقاتل يدعى "أبو البراء الشمالي" وهو الاسم الذي يشتهر به على مواقع التواصل الاجتماعي واسمه الحقيقي "سعد" وهو من كفرمايا بريف حلب الشمالي، واتهمه الحزب بأنه ينتمي لعائلة الشوبكي وأن العائلة معروفة بعدائها القديم للأكراد بسوريا.



يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه تركيا عن توسيع عملياتها في سوريا حتى تشمل مدينة منبج التي كان حررها المقاتلون الأكراد من داعش في 2016 بدعم من الولايات المتحدة والتحالف الدولي، وحاولت تركيا الاستيلاء عليها العام الماضي.


اقرأ أيضًا


الأكراد ضحايا مسلسل الخيانة من أمريكا لتركيا


هل يستغل الأسد العمليات التركية في عفرين لاستمالة الأكراد؟