التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 12:18 ص , بتوقيت القاهرة

زيارة الرئيس السيسي لمشروع هضبة الجلالة.. الأبرز في صحف اليوم

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي، وخاصة زيارة الرئيس السيسي فجر أمس لمشروع هضبة الجلالة، بالإضافة إلى الزيارة التي سيقوم بها غدًا لسلطنة عمان.


الأهرام


قالت صحيفة "الأهرام" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد فجر أمس مشروع "هضبة الجلالة البحرية"، وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي اطلع على الموقف التنفيذي لهذا المشروع التنموي المتكامل، واستمع لشرح من القائمين عليه حول تطورات العمل به، حيث أشاد السيسي بالجهد المبذول لإنجازه وكذلك المشروعات الكبرى وفقا للبرامج الزمنية المقررة، واتباع أفضل معايير الجودة، مؤكدًا أهمية هذه المشروعات، في ضوء إسهامها الكبير في تحقيق التنمية، وإنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة توفر حياة كريمة تليق بمصر المستقبل، التي يتطلع الشعب المصري لبنائها.


وأكدت الصحيفة أن مشروع "هضبة الجلالة"، يعد أحد المشروعات الكبرى التي تشرف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تنفيذها ضمن أكثر من 250 مشروعا قوميا في مختلف محافظات الجمهورية، وقد تم التخطيط له ليكون تجمعا سياحيا وترفيهيا وفقا لأرقى المستويات العالمية ثم تطورت الفكرة ليكون مشروعا تنمويا شاملا نظرا لما تحتويه منطقة الجلالة من مقومات طبيعية ثرية يمكن استغلالها لتحقيق نقلة تنموية شاملة في المنطقة.


وأشارت إلى أن مشروع هضبة الجلالة الذي تشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنفذه 80 شركة مصرية بعمالة مصرية تجاوزت الـ 80 ألف عامل وفني ومهندس، من أجل استغلال هضبة الجلالة من قبل بعض المستثمرين في إقامة منتجعات سياحية لوجود العديد من المقومات السياحية هناك.


وقالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي من المقرر أن يتوجه غدا إلى مسقط، في أول زيارة رسمية له لسلطنة عمان.


وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنه من المقرر أن تشهد الزيارة لقاء الرئيس السيسي بالسلطان قابوس بن سعيد، وكبار المسئولين في السلطنة، حيث ستعقد جلسة مباحثات بين الجانبين، تتناول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات. كما تتناول المباحثات التشاور بشأن آخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


الجمهورية


من جانبها، قالت صحيفة "الجمهورية"، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتوجه غدا إلى مسقط في أول زيارة رسمية لسلطنة عمان.


وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأنه من المقرر أن تشهد الزيارة لقاء الرئيس السيسي مع السلطان قابوس بن سعيد، وكبار المسئولين في السلطنة حيث ستعقد جلسة مباحثات بين الجانبين لتناول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.


كما تتناول المباحثات التشاور بشأن اخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


وأضافت الصحيفة أن نخبة من الأطباء وأطقم التمريض بالقوات المسلحة يواصلون تقديم الرعاية الطبية ومتابعة الحالة لمصابي العمليات الإرهابية الأثمة التي شهدتها بني غازي انطلاقا من الثوابت المصرية تجاه مساندة ليبيا حكومة وشعبا في مواجهة الإرهاب والجهود المصرية الرامية لإعادة بناء المؤسسات الوطنية فيها وفي إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بتوفير أقصى درجات الرعاية للأشقاء الليبيين الذين يخضعون لتلقي العلاج بالمستشفيات العسكرية.


وأشارت إلى أن المصابين أعربوا عن خالص شكرهم للقيادة السياسية وللشعب المصري على الرعاية الطبية المقدمة لهم بواسطة أطباء القوات المسلحة الأكفاء في جميع التخصصات.


ونقلت الصحيفة عن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة العقيد أركان حرب تامر الرفاعي قوله "إن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني بوسط سيناء تمكنت من القبض على 8 أفراد مشتبه بهم في دعم العناصر التكفيرية".


وأشار المتحدث العسكري إلى أنه في إطار الجهود المكثفة للقوات المسلحة لدحر الإرهاب تم اكتشاف وتدمير 12 وكرا تستخدمها العناصر التكفيرية في الاختباء وتخزين الاحتياجات الإدراية وتدمير عربتي دفع رباعي و7 دراجات نارية وبلدوزر خاصة بالعناصر التكفيرية.


وأكد أن قوات الجيش الثالث الميداني تواصل جهودها للقضاء على العناصر التكفيرية بوسط سيناء، كما تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني بشمال سيناء بالتعاون مع القوات الجوية من ضبط عدد كبير من المشتبه بهم في دعم العناصر التكفيرية، واكتشاف وتدمير فتحة نفق على الشريط الحدودي بشمال سيناء.


وقالت الصحيفة إن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم أعلنت أنه لم يتقدم كلا المرشحين الرئيس عبدالفتاح السيسي والمهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد بطعون ضد بعضهما لتصبح انتخابات 2018 بلا طعون التي تجرى خارج مصر 23 مارس لمدة 3 أيام وداخل مصر 26 مارس لمدة 3 أيام، وأكدت الهيئة أن حق الطعن يكون للمرشح فقط وليس لأحد غيره.


ونقلت عن المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمي للهيئة إنه تقرر التمديد للمتابعين من منظمات المجتمع المدني في إطار حرص الهيئة على تسجيل أكبر عدد من المتابعين للمنظمات حتى تكون الانتخابات في وضوح وشفافية ونزاهة وحيادية وقاض لكل صندوق.


أخبار اليوم


بدورها، قالت صحيفة "أخبار اليوم"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي تفقد فجر أمس مشروع هضبة الجلالة البحرية، وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس اطلع على الموقف التنفيذي للمشروع التنموي المتكامل، واستمع لشرح حول تطورات العمل وأشاد الرئيس بالجهد المبذول لإنجاز المشروعات الكبرى وفقا للبرامج الزمنية المقررة، واتباع أفضل معايير الجودة، كما أكد السيسي أهمية تلك المشروعات لمساهمتها الكبيرة في تحقيق التنمية، وإنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة، توفر حياة كريمة تليق بمصر المستقبل التي يتطلع الشعب المصري لبنائها.


وأضافت أن المشروع يضم مدينة الجلالة العالمية وجامعة الملك سلمان ومنتجعا سياحيا يطل على خليج السويس وطريق العين السخنة الزعفرانة الذي يمر عبر جبل الجلالة.


وأشارت الصحيفة إلى أن وزراة الصحة بدأت بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية اتخاذ الإجراءات الخاصة بتسهيل الحصول على الموافقات المتعلقة بإنشاء أول مجمع لإنتاج ألبان الأطفال في مصر.


وأكدت أن وزارتي الصحة والصناعة اتفقتا مع إحدى الشركات البولندية على إنشاء المجمع باستثمارات مبدئية تقدر بحوالي 35 مليون دولار يمول بنك التنمية البولندي المرحلة الأولى من المشروع. وقد تم الاتفاق على تنفيذ مرحلة ثانية من المشروع باستثمارات تقدر بـ 50 مليون دولار. واختارت الشركة البولندية منطقة العاشر من رمضان لضخ استثماراتها على أن يتم الإنتاج الفعلي للمشروع نهاية 2018.


وقالت الصحيفة إن وزارة النقل تبدأ في تنفيذ 10 كباري علوية جديدة في صعيد مصر والدلتا بإجمالي تكلفة 1?4 مليار جنيه أهمها كباري قوص وجرجا والبلينا، و5 كباري على طريق بنها- أجا- المنصورة.


وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل إنه يجرى حاليا تنفيذ الأعمال النهائية لكوبري قوص أعلى السكة الحديد بمحافظة قنا، والمقرر الانتهاء من تنفيذه خلال مارس القادم، السيسي وتبلغ تكلفة تنفيذه 44 مليون جنيه، ويساهم الكوبري في ربط شرق وغرب المدينة والتغلب على الاختناقات المرورية عند نقطة مزلقان سكك حديدية خط القاهرة- أسوان- ويبلغ طوله 640 مترا بعدد 4 حارات.


الشأن الدولي


وفي الشأن الدولي.. قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن مسئولا أمريكيا أعلن أن الولايات المتحدة لا تستبعد شن ضربات عسكرية جديدة ضد الأراضي السورية، بعد اتهامات بحصول هجمات كيمياوية جديدة في البلاد.


ونقلت عن المسئول الأمريكي، الذي لم تحدد هويته القول، إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد وتنظيم داعش يواصلان استخدام الأسلحة الكيمياوية، فيما قال مسئول ثان إن الرئيس الأمريكي "لا يستبعد أي خيار"، وأن "استخدام القوة العسكرية يتم بحثه على الدوام.


وأضافت أن هذه التصريحات تأتي في أعقاب تقارير عن شن القوات السورية هجمات جديدة بالسارين والكلور، بينها معلومات لم يتم التأكد منها حتى الآن عن هجوم كيمياوي على مدينة دوما المحاصرة في شرق دمشق.


وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن تعيش حالة من الترقب بعد أن أفاد مسؤول في البيت الأبيض عن إعطاء الرئيس الأمريكي الضوء الأخضر لنشر مذكرة تتهم مكتب التحقيقات الفيدرالي بالانحياز في التحقيق حول تواطؤ روسي مع فريق دونالد ترامب الانتخابي.


وقالت إن المذكرة أعدها النائب الجمهوري ديفين نونيس رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب وتهدف إلى إظهار أن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي يتخذان مواقف مسيسة ضد ترامب.


وتابعت أن قرار نشر المذكرة يضع البيت الأبيض على خط الصدام المباشر مع وزارة العدل، ومجتمع الاستخبارات الأوسع، والمشرعين الديمقراطيين، والعديد من الجمهوريين.


ومن جانبها، قالت صحيفة "الجمهورية"، إن الأراضي المحتلة شهدت أمس مسيرات غاضبة في جمعة الغضب التاسعة التي تشهدها عدة مدن فلسطينية منذ إعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


وأضافت أن مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال عقب صلاة الجمعة استخدم الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعيارات النارية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وهاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين عقب انتهاء الصلاة على المدخل الرئيس لقرية العيسوية في القدس المحتلة ما أدى إلى إصابة نحو عشرين منهم بجروح متفاوتة.


وأشارت إلى أنه وفي السياق اقتحم عشرات المستوطنين اليهود منطقة المسعودية الأثرية التابعة لأراضي برقة بمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.


وبدورها، قالت صحيفة "الأهرام"، إن روسيا أصدرت تحذيرات سفر توصي فيها مواطنيها بإعادة النظر قبل السفر للخارج، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تلاحق الروس في جميع أنحاء العالم وتقبض عليهم، مؤكدة وجود شواهد على ذلك.


وأضافت أن وزارة الخارجية الروسية ذكرت، في بيان، أن المسافرين الروس يواجهون خطر القبض عليهم من دول أخرى بطلب أمريكي، ويجرى بعدها تسلميهم للولايات المتحدة.


وقالت إنه لليوم الـ(14) على التوالي، استمر الجيش التركي بمساندة من الجيش السوري الحر، في عمليته العسكرية في عفرين السورية ضد المسلحين الأكراد، في حين أصيب ستة أشخاص جراء قذائف صاروخية سقطت، أمس، على منطقة ريحانلى بولاية هاطاى التركية، بعد إطلاقها من المنطقة نفسها.


ومن جانبه، قال قائد عسكري في غرفة عمليات "غصن الزيتون"، إن فصائل الجيش الحر المعارض بدأت قصفا مدفعيا تمهيدا لاقتحام بلدة راجوا في ريف عفرين الغربي السيسي من محوري غرب البلدة ومحور راجو- جنديرس، وجبل برصايا وسط تمهيد مدفعي وبالأسلحة الرشاشة وقصف جوي من قبل الطائرات التركية على مواقع الوحدات الكردية.


اقرأ أيضًا ..


بعد توقف عامين.. انطلاق أولى الرحلات الروسية إلى القاهرة اليوم


اليوم.. "التمريض" تنظم مؤتمرا لدعم الرئيس السيسي