التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:55 ص , بتوقيت القاهرة

الرئيس السابق لجزر المالديف يعلن ترشحه للرئاسة

يسود توتر جزر المالديف غداة صدامات بين المعارضة والشرطة بعد إلغاء المحكمة العليا أحكاما صادرة بحق مسؤولين سياسيين، في حين أعلن الرئيس السابق محمد نشيد الجمعة من المنفى أنه سيترشح للرئاسة.


ويندرج تدخل أعلى هيئة قضائية في إطار التيار المعاكس للقمع الذي يمارسه حكم الرئيس عبدالله يمين ضد المعارضة السياسية، ويمهد لعودة الرئيس السابق المنفى محمد نشيد الذي كان محكومًا بالسجن 13 عامًا بتهمة الإرهاب وبات قادرًا على تقديم ترشيحه إلى الانتخابات الرئاسية التي ستجرى هذه السنة.


وأعلن نشيد المقيم فى المنفى في تصريح لوكالة فرانس برس، "أريد أن أترشح وسأترشح، يجب أن نتخذ إجراءات تنظيمية لضمان انتخابات مفتوحة، حرة ونزيهة تحت إشراف دولي"، في البلد الواقع في المحيط الهندي.


ولدى إعلان قرار المحكمة العليا، نزل مئات من أنصار المعارضة إلى الشوارع مساء الخميس، ثم فرقتهم الشرطة بالقنابل المسيلة للدموع.


وصباح الجمعة، كانت شوارع العاصمة ماليه مقفرة نسبيا، لكن السكان تحدثوا عن إمكان تنظيم تظاهرات جديدة بعد صلاة الجمعة فى هذا الأرخبيل المسلم السني الذي يبلغ عدد سكانه 400 ألف نسمة.


وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال مصدر عسكري طالبًا التكتم على هويته "إذا تدهور الوضع، يمكن أن تعلن الحكومة حالة الطوارئ".


اقرأ أيضًا..


الهند تحث المالديف على احترام حكم الإفراج عن الرئيس الأسبق