التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:30 م , بتوقيت القاهرة

"الاستخبارات الأمريكية" تكشف سبب لقائها مع مسؤول روسي يخضع لعقوبات

برر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آى آيه" مايك بومبيو، زيارة مسؤول مكافحة التجسس الروسي إلى الولايات المتحدة رغم أنه يخضع لعقوبات أمريكية بأن الأمر يندرج في إطار المصلحة الوطنية وبالتعاون لمكافحة الإرهاب.


وكانت الصحف الروسية أوردت أن مدير الاستخبارات الداخلية الروسية ألكسندر بورتنيكوف ومسؤول الاستخبارات الخارجية سيرجى ناريشكين توجها إلى واشنطن الأسبوع الماضى، وناريشكين على لائحة سوداء أمريكية منذ عام 2014 حول دوره في الأزمة الأوكرانية عندما كان رئيسًا لمجلس النواب الروسي وبالتالي ليس من المرخص له دخول الولايات المتحدة.


وأوضح بومبيو في رسالة إلى السناتور الديموقراطي تشاك شومر الذي سأله عن الموضوع "مع أن روسيا لا تزال غريمة إلا أننا عندما نفوت فرصًا للتعاون مع الاستخبارات الروسية لمكافحة الإرهاب فإننا نعرض الأمريكيين لمخاطر أكبر".


ويأتي اللقاء بينما قررت الإدارة الأمريكية هذا الأسبوع عدم فرض عقوبات جديدة على موسكو رغم تصويت الكونجرس على ذلك العام الماضي.


وكانت الولايات المتحدة شددت مطلع 2017 عقوباتها على روسيا في إطار قضية تدخلها في الاقتراع الرئاسي في عام 2016 الذي فاز فيه ترامب، إلا أن روسيا تنفي ذلك باستمرار.


وشدد بومبيو في رده على أن أسلافه التقوا أيضًا نظراءهم الروس رغم التوترات الدبلوماسية، وذكر بأن السي آي ايه تعاونت مع الاستخبارات الروسية لإفشال مشروع اعتداء إرهابي في سان بطرسبرج في ديسمبر الماضي.


وتابع بومبيو في رسالته "نواصل التعاون حول مسائل مثل الأمن الجوي ولمنع عودة مقاتلين أجانب "في مجموعات متطرفة" إلى روسيا أو الولايات المتحدة".


وأضاف أن اللقاء تناول أيضًا "مواضيع في غاية الصعوبة تختلف فيها المصالح الأمريكية والروسية"، مؤكدًا "إننا ندافع بقوة عن أمريكا في هذه اللقاءات ولا نتهاون في موقفنا". 


اقرأ أيضًا


الأمم المتحدة عاجزة عن مساعدة 40 ألف نازح يمني