التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:28 م , بتوقيت القاهرة

ماكرون: نتحمل جزءا من مسؤولية تهديد حدود تونس مع ليبيا

قال الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، في كلمة ألقاها في البرلمان التونسي اليوم الخميس، إن فرنسا تتحمل جزءا من مسؤولية تهديد الحدود التونسية الليبية، مشيرا إلى أنهم سيقومون بكل ما يلزم لدعم تونس لحماية حدودها.
وأضاف "ماكرون": ''عندما قررت بعض الأطراف في ليبيا التخلص من الزعيم الليبي كان من الممكن أن تتدخل فرنسا وبعض الدول الأوروبية وأمريكا، لكننا لم نفعل وهو ما أدى إلى تدهور الأوضاع في المنطقة وعمت الفوضى، ونحن نتحمل جزءا من المسؤولية في ذلك".
وتابع: "الفوضى في ليبيا أثرت على الوضع في تونس وهددت حدودكم، لكننا سنعمل على دعمكم لعودة الاستقرار لحدودكم لأننا مدينون لكم بذلك".
وقال ماكرون: "لقد ضربكم الإرهاب ونحن عشنا المصير ذاته ، أبناؤنا أيضا ذهبوا إلى القتال مع الظلاميين وكنا مستهدفين من الإرهاب الكريه، ولهذا السبب سنكون معا ضد الإرهاب فى تبادل المعلومات ومكافحة تمويل الإرهاب ومن سيعودون من ساحة المعركة، ووقعنا اتفاقيات بشأن ذلك أمس، إن أمنكم على المحك وأمنكم مهم لنا ونحن مدينون لكم بذلك''.
وأكد الرئيس الفرنسي في هذا السياق أن بلاده تسعى مع تونس إلى إعادة الاستقرار السياسي فى ليبيا لأن ذلك من مصلحة التونسيين، حسب تعبيره. 


اقرأ أيضًا..


ماكرون: تونس لها دستور يضمن الحريات