التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:00 م , بتوقيت القاهرة

التنمية المحلية تكشف عن خطتها لتطوير الصعيد.. وتبدأ بقنا وسوهاج

كشفت وزارة التنمية المحلية عن خطتها الجديدة لتنفيذ برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر، والممول بقرض من البنك الدولي في محافظتي قنا وسوهاج، وذلك خلال اجتماع أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، مع فريق عمل برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.


حيث أعلنت الوزارة عن بدء خطوات العمل التنفيذية للمشروعات التي يجري حالياً إعداد دراسات الجدوى لها تمهيداً لطرحها خلال الفترة القادمة بالصعيد.


وضم الاجتماع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، واللواء أبوبكر الجندي وزير التنمية المحلية، وفريق عمل برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وفريق وحدة تطوير الإدارة المحلية.


من جانبها، أشارت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إلى أنه تم انشاء مكتب تنسيقي ووحدات فنية بمحافظتي قنا وسوهاج، وسيتم تقديم تقرير حول وضع وموقف اللجنة التيسيرية مع تحديد موعد اجتماع للجنة، مشيرة إلى ورود خطاب من رئاسة مجلس الوزراء بشأن استكمال الخدمات الخاصة وأعمال البنية التحتية علي مستوى القرى.


واضافت وزيرة التخطيط أنه من المستهدف زيادة الاستثمارات المخصصة للمحافظات وبخاصة لتنمية القرى من 18% إلى  20%، وذلك للقضاء على الفجوات التنموية، مشيرة إلى أن التوجه السائد الآن يسير نحو زيادة الدفعة التنموية في القرى والريف وبخاصة في محافظات صعيد مصر وسرعة الانتهاء من المشروعات المنفذة بها، وذلك من خلال إقامة آليات تمويلية لتنمية الصعيد، إضافة إلى سرعة اصدار قانون الإدارة المحلية.


وأشار اللواء أبو بكر الجندي، إلى أن برنامج تنمية صعيد مصر هو جزء من خطة الحكومة لتحقيق التنمية المنشودة بمحافظات صعيد مصر التي يوليها الرئيس عبدالفتاح السيسي، أهمية كبرى في المرحلة الحالية لدعم الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين في كافة محافظات الصعيد، وتوفير الخدمات والبنية الأساسية وخلق فرص عمل مستدامة.


وأكد وزير التنمية المحلية جدية الحكومة لإحداث نهضة اقتصادية في كافة المجالات والقطاعات بمحافظات الصعيد اعتماداً على الميزة النسبية والتنافسية في كل محافظة.


وقال الجندي "إننا نعمل كفريق واحد حكومة ومواطنين لتحقيق الأهداف التي نتمناها للمحافظتين ولدينا إمكانيات كبيرة يمكن استغلالها تنموياً وبهذا التعاون المستمر بيننا سنقوم بتنفيذ ما تم التخطيط له".


كما عرض الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الموقف التنفيذي للبرنامج في سوهاج وقنا، وأوضح أن مشروعات الصرف الصحي والمياه يتم التنسيق لها حالياً مع الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي لسرعة طرحها وإسنادها.


كما أشار الهلباوي إلى أن مشروعات التنمية الصناعية يجرى التنسيق لطرحها مع هيئة التنمية الصناعية وأن جميع المشروعات تم تحديدها بمشاركة المواطنين وهناك مشروعات أخرى تتم لتطبيق اللامركزية وبناء القدرات والتخطيط للعام المالى القادم واشراك المواطنين والمتابعة والتقييم .


ووافقت الدكتورة  هالة السعيد واللواء أبو بكر الجندي في ختام الاجتماع على تشكيل اللجنة الفنية لبرنامج التنمية المحلية بالصعيد والتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لسرعة إنجاز أعمال الصرف الصحى والمياه في خطة السنة الأولى للمشروع.


كما تم الموافقة على دليل التشغيل للبرنامج وارساله للجنة التسيير والتأكيد على سرعة العمل الميداني والتواجد في محافظتي سوهاج وقنا، وسرعة إنهاء المشروعات في مواعيدها المحددة وسرعة وضع خطة استراتيجية للمحافظيتن وخطة العام القادم بالمشاركة مع مواطني المحافظات.


اقرأ أيضا


حقيقة نفوق دولفين العين السخنة