التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:49 م , بتوقيت القاهرة

وزير التعليم العالي: نشهد طفرة في إنشاء فروع للجامعات الأجنبية بمصر

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الخميس، فعاليات منتدى الخبراء، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية، بحضور السفير فرنسيس ريتشارد دوني رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة.


افتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، المنتدى بكلمة له عبر فيها عن سعادته بوجوده وسط كوكبة من العلماء والخبراء المصريين والأجانب، مشيرًا إلى أن المنتدى يعد فرصة طيبة لمناقشة خطة الدولة لإنشاء فروع للجامعات الأجنبية المتميزة بالعاصمة الإدارية الجديدة.


كما استعرض الوزير خلال كلمته بعض النماذج لفروع الجامعات الدولية الناجحة والتعرف عن قرب على رؤى وأفكار الأساتذة والخبراء المتخصصين، بشأن أهم العقبات والتحديات التي واجهت التجارب القائمة وكيفية التغلب عليها، بالإضافة إلى مناقشة الأطر السياسية والتنظيمية لفروع تلك الجامعات.


وأشار الوزير إلى أن الوزارة اختارت الجامعة الأمريكية لتنظيم منتدى الخبراء حول فروع الجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لكونها أبرز دليل على نجاح منظومة التعليم الأجنبى فى مصر، مشيرا إلى أنها تقدم خدمة تعليمية منذ عام 1919، وتم إصدار أول شهادة جامعية منها عام 1923، ومنذ ذلك الحين، شهد التعليم العالي تغييرات جذرية في العالم، وأصبح الاهتمام يتجه نحو التعليم الدولي.


وأوضح عبد الغفار أن عملية تدويل التعليم لا تعترف فقط بسهولة التنقل الواسع للطلاب ولكن تشمل أيضا تدويل المناهج وتدويل العقول وإشراك خريجي الجامعات الدولية لنشر العلم والمعارف وزيادة التنافسية، موضحا أن الجامعات التي افتتحت أفرع لها بمختلف أنحاء العالم بلغت نحو  295 فرعا، لافتا إلى أن الدول التي تستضيف هذه الفروع يبلغ عددها 76 دولة وأن عدد الطلاب الدوليين بهذه الفروع بلغ نحو 1076 طالب وطالبة.


ولفت عبد الغفار إلى سعي مصر إلى الاستفادة من خبرات الدول الصديقة فى مجال التعليم والتخطيط لإقامة مجموعة كبيرة من الفروع للجامعات الدولية المتميزة، لزيادة تنافسية الخريجين اعتمادا على المعارف والتعلم والتكنولوجيا في منظومة عادلة للتنمية المستدامة لتحقيق الرخاء والرفاهية للمجتمع المصري.


وأكد الوزير أن التعليم والبحث العلمي من أهم الركائز الأساسية لرؤية مصر 2030، لحفظ التنمية المستدامة وتحقيق تقدم المجتمع، مشيرا إلى أن الخريجين هم العماد الأساسي لهذه التنمية وجودتها وهم القوة الضاربة وصناع القرار في المستقبل، موضحا أن التعليم العالي هو المسؤول عن إعدادهم  بالمهارات المعرفية والابتكارية، مشيرا إلى أهمية التعليم العابر للحدود، وضرورة عدم النظر إليه باعتباره خيارا غريبا أو مستبعدا.


اقرأ أيضا


صور.. اكتشاف 3 آبار أثرية للدفن بمنطقة أبو صوير