التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 11:35 ص , بتوقيت القاهرة

صور.. اكتشاف 3 آبار أثرية للدفن بمنطقة أبو صوير

صرح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الآعلي للآثار، بأن اللجنة الأثرية التابعة لوزارة الآثار اكتشفت 3 آبار للدفن منحوتة في الصخر بداخلها آثاث جنائزي، وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري بمنطقة آثار أبو صير.


 وأوضح وزيري أن أعمال التنقيب الآثري بدأت في منتصف شهر يناير، وذلك فور العلم بوجود أعمال حفر خلسة بالمنطقة الواقعة بين شمال موقع أعمال حفائر البعثة اليابانية وجنوب أعمال حفائر البعثه التشيكية.


وقامت وزارة الآثار بتشكيل لجنة برئاسة صبري فرج مدير عام آثار سقارة، والتي نجحت في العثور على 3 آبار للدفن منحوتة في الصخر بداخلها مجموعة من التوابيت الخشبية وآواني رمزية ولفائف لحفظ الأحشاء.


من جانبه، قال أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، إن البئر الأول يؤدي إلي غرفة صغيرة للدفن عثر بداخلها علي تابوتين مصنوعيين من الخشب مستطيلي الشكل صغيري الحجم ولكن في حالة سيئة من الحفظعثر بداخلهما علي مومياتين صغيرتين ربما لطائرين، بالإضافة إلى ثلاث لفائف كروية الشكل بهاأحشاء المومياتين، و22 آنية رمزية من الفيانس.


وأشار إلى أن الدراسات الأولية أثبتت أن غطاء التابوت الأول حفر عليه خرطوش للملك  بطليموس الرابع، أما التابوت الثاني عليه كتابات هيروغليفية بالمداد الأسود غير واضحة.


ومن جانبة، أوضح عادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية القاهرة والجيزة، بأن البئر الثاني والثالث عثر بداخلهما على أجزاء تابوتين بهما مومياوتين لطائرين عليهما طبقة من الراتينج الأسود، وهما في حالة جيدة من الحفظ.


كما يوجد على أغطية التابوتين بقايا كتاباتهيروغليفة بالمداد الأسود ربما تكون خرطوش لأحد ملوك البطالمة. هذا بالإضافة إلى 18 إناء رمزي من الفيانس.


وأوضح فرج أن الأواني الرمزية تم العثور عليها مثبتة علي قاعدة مستطيلة الشكل بعضها في حاله جيدة من الحفظ، وقد تم إيداع جميع المكتشافات الأثرية داخل المخزن المتحفي لمنطقة الترميم والصيانة.


الكشف الآثري الجديد الكشف الآثري الجديد الكشف الآثري الجديد الكشف الآثري الجديد


اقرأ أيضا


"المنظومة الجديدة لمراقبة الحقائب" في ندوة تعريفية للعاملين بالمطارات