التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:18 ص , بتوقيت القاهرة

بروتوكول بين الكهرباء والطيران لإنارة مبنى الركاب "3" بلمبات "الليد"

صرح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بأنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة الطيران المدني، والشركة المصرية القابضة للمطارات "شركة ميناء القاهرة الجوي" لتنفيذ مشروع لتحويل نظام الإضاءة الحالية إلى إضاءة عالية الكفاءة باستخدام تقنية "الليد" الموفرة للطاقة بمبنى الركاب رقم (3) بمطار القاهرة الدولي.


يأتي تنفيذ هذا المشروع في إطار تضافر الجهود بين كل من الوزارتين من منطلق مسؤوليتهما المجتمعية وحرصهما على المساهمة في خفض استهلاكات الكهرباء تماشيًا مع توجهات الدولة نحو تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها وحفاظًا على مواردها الطبيعية وضمان استدامتها، والحفاظ على البيئة.


فيما قدمت وزارة الكهرباء، من خلال مشروع تحسين كفاءة الطاقة الذي تشرف عليه الوزارة والممول من كل من مرفق البيئة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، المساهمة المالية لتنفيذ المشروع، وتقديم الدعم الفني لإعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية مع مراعاة الالتزام بكل المواصفات الفنية ومتطلبات مستويات شدة الإضاءة طبقًا للمواصفات العالمية والمحلية بمبنى الركاب رقم (3).


وجاء قرار تنفيذ مثل تلك المشروعات بناء على الوفر المحقق من خفض في استهلاك الكهرباء بعد تحويل نظم الإضاءة بمبنى الركاب رقم (1) إلى الأنظمة الموفرة للطاقة والذي بلغ 54% من إجمالي استهلاك الكهرباء في المبنى، بالإضافة إلى طريق الفريق أحمد شفيق، حيث وصل الوفر إلى 47%، ومن المتوقع في حال توافر التمويل استكمال هذا التحول ليشمل كل المباني الأخرى التابعة لوزارة الطيران المدني.


وأشاد مسؤولو وزارة الطيران المدني بمستوى الدعم الفني ومستوى الجودة للمهمات التي تم توريدها بناء على قائمة الموردين المقترحة من مشروع تحسين كفاءة الطاقة، وكذلك الشكر للدعم المادي الذي قدمته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال ميزانية مشروع تحسين كفاءة الطاقة الممول من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومرفق البيئة العالمية خلال مختلف مراحل التنفيذ.


ويهدف تعميم تنفيذ هذه النوعية من المشروعات إلى دعم تحول السوق المصري لإستخدام نظم الإضاءة الموفرة للطاقة وذلك تماشيًا مع كل من سياسة الدولة واستراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.


اقرأ أيضًا


قوات الاحتلال تعتقل فجرًا 20 فلسطينيا من الضفة الغربية والقدس