التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:03 ص , بتوقيت القاهرة

اليوم.. محاكمة صحفيي رويترز في ميانمار بتهمة انتهاك قانون الأسرار

يمثل صحفيان يعملان في رويترز - اتهما بانتهاك قانون الأسرار الرسمية الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية - في ميانمار أمام محكمة اليوم الخميس، مع تقديم الادعاء المزيد من الشهود، وقال محامي الدفاع إن القاضي سينظر أيضًا في طلب بالإفراج عنهما بكفالة.


وعمل الصحفيان وا لون (31 عاما) وكياو سوي أو (27 عاما)، في تغطية رويترز لأزمة الروهينجا المسلمين، الذين تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى فرار نحو 655 ألفًا منهم من حملة عسكرية شرسة على مسلحين في ولاية راخين بغرب البلاد.


واعتقل الصحفيان في 12 من ديسمبر، بعد أن تلقيا دعوة لمقابلة ضباط شرطة على العشاء في يانجون. وأبلغا أقارب لهما أنهما اعتقلا فور أن سلمهما الضباط الذين ذهبا للقائهم بعض الوثائق.


وفي جلسة المحكمة السابقة في 23 من يناير، قال شاهد الإثبات الأول، اللفتنانت كولونيل بالشرطة يو ناينج، إن الصحفيين اعتقلا بينما كانا يسيران على طريق ومعهما أربع وثائق رسمية، شملت قائمة بالقوات والأسلحة في كتيبة للشرطة في منطقة ماونجداو في راخين.


ورد يو نيانج مرارًا على المحكمة، بقوله ”لا أعلم“ عندما سئل عن ملابسات القبض عليهما، لأنه تم إبلاغه بذلك من خلال ضباط تابعين له.


وقال محامي الدفاع خين ماونج زاو للصحفيين بعد الجلسة، إن الشاهد لم يقدم دليلًا على أن المتهمين كانا يعملان لصالح العدو أو قوات معادية.


وذكر المحامي، أن الادعاء لديه 24 شاهدًا في القضية أكثر من نصفهم ضباط بالشرطة، وقال إن من المرجح استدعاء ضابط آخر في الشرطة يوم الخميس.


وقال المحامي أيضًا إن المحكمة ستبت في طلب للإفراج عن الصحفيين بكفالة، وكان الادعاء قد اعترض في السابق على هذا الطلب.