التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:49 م , بتوقيت القاهرة

الفائزون والخاسرون في خطاب ترامب عن حالة الاتحاد

ألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطابه الأول عن حالة الاتحاد في الكونجرس الأمريكي داعيا للوحدة بين الأمريكيين بعد عام من الانقسام السياسي الحاد بين مؤيديه ومعارضيه، وعلى الرغم من التصفيق  102 مرة خلال خطاب ترامب، فإن الكلمة التي ألقاها مساء أمس كان بها رابحون وخاسرون، ما يعني أن الانقسام مستمر.


الرابحون


ترامب نفسه



معظم الخطابات التي ألقاها الرؤساء الأمريكيين في هذه المناسبة كانت بمثابة احتفال أو مديح للدولة الأمريكية ولكن ترامب على الأقل ظل متمسكا بخطاب عن سياساته والتي يهاجم فيها دول مثل كوريا الشمالية ويرفض فيها منح المساعدات للدول غير الصديقة لأمريكا.


هذا يعني بحسب المحلل ديلان ماثيوز إن الرئيس الأمريكي لديه غريزة قتالية على الأقل فهو متمسك بسياساته رغم الهجمات عليه من كل جهة.


جي سيونج هو


أشهر الرابحين غير المتوقعين هو الكوري الشمالي المنشق والذي هرب من التعذيب ليستقر في كوريا الجنوبية واستضافه الرئيس الأمريكي وحياه باعتباره مثال للمناضلين من أجل الحرية وحرص على أن يحصل على تصفيق حاد من الحضور بينما الناشط الكوري يرفع عكازيه فوق رأسه، ويرى محللون إن الناشط جي سيونج هو، أصبح أمس سلاحا قويا في الدعاية ضد النظام الكوري الشمالي.



الخاسرون


المهاجرون واللاجئون


الخاسر الأكبر من خطاب ترامب كان المهاجرون واللاجئون، فعلى الرغم من حضور عدد من المهاجرين للكونجرس أثناء الخطاب فإن الرئيس الأمريكي لم يبدو متقبلا أبدا لفكرة بقاء مهاجرين دخلوا البلاد بشكل غير شرعي من السلفادور وهندوراس وجواتيمالا وتم تسجيلهم ضمن برنامج "الحالمون".


وقال الرئيس الأمريكي في خطابه إن اللوم يقع على "ثغرات" قانونية سمحت ببقائهم ويجب سد هذه الثغرات لمنع دخول المزيد من المهاجرين.


الحالمون


معتقلو جوانتانامو


فشل أوباما في تحقيق وعده بإغلاق المعتقل سيئ السمعة والأن في عهد ترامب لا يبدو أن الأمر سيتغير حيث قال ترامب في خطابه "الإرهابيون ليسوا مجرمين عاديين بل أعداء مقاتلين غير قانونيين .. والذين يتم القبض عليهم خارج البلاد يجب التعامل معهم باعتبارهم إرهابيون بلا حقوق"، وهو ما يعني فتح الباب لاستخدام التعذيب ضد أي معقتل وبلا ملاحقة قانونية.


اقرأ أيضا..


صور.. الأمريكيون يصفقون 102 مرة لترامب في ساعة وثلث بالكونجرس