التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 06:13 م , بتوقيت القاهرة

"مش موجودة في القاموس".. وزير الصناعة يبرر استيراد "السلع الاستفزازية"

علق المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، على مناشدات منع استيراد بعض السلع المدرجة شعبيًا تحت مسمى السلع الاستفزازية، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الثلاثاء.


وأكد قابيل، خلال كلمته، أن الدولة المصرية لا تستطيع منع الاستيراد لأي سلعة لأنها موقعة على اتفاقية التجارة الخارجية، ولكن تسعى لتحجيم الاستيراد والسيطرة على المنتجات والسلع المستوردة.


وقال: "مفيش تعريف لحاجة اسمها السلع الاستفزازية، مش موجود في قاموس التجارة، ممكن بالنسبة لشخص السلعة دي مش أساسية وممكن تكون سلعة أساسية لشخص آخر".


وأوضح أنه منذ أن وقعت مصر على اتفاقية التجارة الخارجية، لا يمكن منع الاستيراد حتى لا تخالف الاتفاقية، قائلاً: "ممكن سلع لا تكون أساسية لكن لا أستطيع أن أوافق على منعها، ولو وافقت أكون خالفت الاتفاقية التي وقعت عليها مصر، ولهذا آثار سلبية على الدولة، لكن نقول إننا نسيطر على السلع المستوردة".


وتابع وزير التجارة الخارجية والصناعة، "قدرنا نسيطر على استيراد بعض السلع، ما أدى إلى انخفاض ميزان العجز التجاري لمصر 20 مليون دولار، وزودنا الصادرات 4 مليار، نحن نريد أن ننمى الصناعة المصرية، لأنها بالتدريج ستبدد السلع الاستفزازية".


اقرأ أيضًا..


هل تتوقف "التموين" عن صرف سلع نقاط الخبز للمواطنين؟