التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 09:07 م , بتوقيت القاهرة

"الائتلاف الألماني" يتوصل لاتفاق بشأن "لم الشمل " في ملف اللجوء

توصل الحزب المسيحي الديمقراطي "الألماني" الحاكم، بزعامة المستشارة إنجيلا ميركل، وحليفها البافاري بزعامة هورست زيهوفر، مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي، الذي يتزعمه مارتن شولز، اليوم "الثلاثاء"، إلى اتفاق بشأن لم شمل اللاجئين.


وأفادت تقارير إعلامية في برلين، اليوم، بأن التحالف المسيحي الذي تتزعمه المستشارة ميركل قد توصل إلى اتفاق مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بشأن جمع شمل اللاجئين في ألمانيا.


ووفقًا للإذاعة الألمانية، فإنه سيتم بموجب الاتفاق، الإبقاء على وقف استقدام أسر اللاجئين حتى الحادي والثلاثين من يوليو القادم، على ألا يتجاوز عدد الأقارب الذين يتم استقدامهم بعد هذا التاريخ ألف شخص شهريًا، إضافة لإجراءات استثنائية تتعلق بأصحاب الحالات الخاصة.


جدير بالذكر أن ملف اللجوء، ولم الشمل، فضلًا عن ملف الصحة يعد من أهم وأكبر القضايا الخلافية التي حالت دون إتمام الائتلاف بين الحزبين الكبيرين حتى الآن، إلا أن التوصل لخلاف بشأن لم الشمل قد أحدث انفراجة بين الأحزاب المتفاوضة.


يذكر أن قيادات من الكتلة البرلمانية لكل من التحالف المسيحي، والاشتراكيين، بدأوا التشاور بشأن ملف اللاجئين، ولم الشمل، منذ مساء أمس الإثنين، بشأن التوصل لاتفاق بشأن لم الشمل، إذ تم التوصل إلى حصر "لم الشمل" على ألف حالة أسرية "شهريًا" فقط، حسبما تم الاتفاق عليه خلال مفاوضات "جس النبض" بين الجانبين، والتي سبقت هذه المفاوضات النهائية، مع السماح بزيادة هذا العدد في الحالات الملحة.


 


اقرأ أيضًا 


ميركل وماكرون تحت الأضواء قبيل اعتلاء ترامب منصة دافوس