التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 07:14 م , بتوقيت القاهرة

استئناف الحوار بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة وسط أجواء من التوتر

استأنفت الحكومة الفنزويلية وجزء من المعارضة الحوار في سانتو دومينجو في أجواء من التوتر بعد قرار السلطات الدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة.


وتحادث الجانبان لست ساعات، على أن تستأنف في وقت لاحق كما قال الناطق باسم رئاسة الدومينيكان.


وحضر تحالف المعارضة "طاولة الوحدة الديموقراطية" منقسمًا إلى هذه الجولة من المفاوضات إذ إن حزب الإرادة الشعبية الذي يقوده ليوبولدو لوبيز انسحب من المفاوضات في غياب "ضمانات انتخابية".


وتجري الحكومة والمعارضة منذ ديسمبر مفاوضات في جمهورية الدومينيكان سعياً لإيجاد حل للأزمة السياسية التي تهز فزويلا.


وتبدو الطريق ممهدة لإعادة انتخاب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بعد قرار المحكمة العليا استبعاد تحالف المعارضة من المشاركة في الانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة قبل نهاية أبريل ككتلة واحدة مع إمكان مشاركتها في شكل منفرد.


وقال وزير الاتصال خورخي رودريجيز الذي يقود الوفد الحكومي "اليوم يمكن أن يكون يوما عظيما". وأضاف "نحن مستعدون لإيجاد حل مع ممثلي المعارضة الحاضرين اليوم"، مؤكدا أن "شؤون الفنزويليين يحلها الفنزويليون فيما بينهم ولا نسمح بتدخلات فظة".


من جهته، قال النائب انريكى ماركيز، أحد مفاوضي تحالف المعارضة "إذا لم تتراجع الحكومة فلن يتم التوصل إلى اتفاق. هناك لائحة ضمانات بينها وجود مراقبين دوليين" خلال الاقتراع.


لكن في كراكاس صرح نائب رئيس الحزب الاشتراكى الحاكم في فنزويلا بأن الحزب لن يقدم تنازلات، وقال إن "الاستسلام ليس واردًا".


اقرأ أيضًا


تحديد موعد الانتخابات الرئاسية الفنزويلية.. ومادورو "مستعد" للترشح