التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:58 ص , بتوقيت القاهرة

برلماني: 18% من موازنة "الصحة" لعلاج الأمراض الناتجة عن مصانع بير السلم

طالب النائب سعيد حساسين بتشغيل المصانع المغلقة؛ لأنها ستؤدي إلى نقلة كبيرة للبلد، مشيرًا لوجود 3400 مصنع مغلقة لأسباب تافهة، في حين أن الرئيس يسعى جاهدًا لافتتاح مصانع جديدة.


وشدد "حساسين"، خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة، اليوم "الثلاثاء"، على ضرورة وجود إحصائية بعدد المصانع المغلقة، وآليات تشغيلها، مشيرًا إلى أن المستثمر يقلق عندما يسمع عن هذ المصانع المغلقة، ولذلك لابد من وجود حلول لهذه المصانع.


بينما حذر النائب سمير رشاد من مصانع بير السلم التي تنتج أطعمة عبارة عن سموم، يتم بيعها للفقراء والبسطاء، مشيرًا إلى انتشار هذه المصانع في أماكن كثيرة، وتقوم بإنتاج 80% من الأطعمة التي يشتريها الفقراء، وتسبب في ضياع 18% من موازنة وزارة الصحة، إذ يتم إنفاق هذا الرقم على علاج الأمراض المستعصية التي تصيب المواطنين بسبب شراء هذه السلع.


وشدد "رشاد" على ضرورة تشديد الرقابة على مصانع بير السلم، وعمل توعية للشعب بخطورة هذه السلع على صحتهم.


وأشار النائب محمد مصطفى سليم إلى أن صناعة السكر هي الصناعة الوحيدة الثابتة بالصعيد، لافتًا إلى وجود مصنع في أسوان متوقف منذ 40 سنة.


وتناقش الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم "الثلاثاء"، 39 طلب إحاطة وطلبي مناقشة عامة، و6 أسئلة موجهة لطارق قابيل وزير التجارة والصناعة، كما تشمل طلبًا حول ملف المصانع التي تنتج سلعًا غير مطابقة للمواصفات والضارة بالصحة، والتي لا يدفع أصحابها الضرائب، وآخر بشأن انهيار صناعة الأثاث بدمياط، إضافة لـ 6 طلبات إحاطة بشأن إنشاء مناطق صناعية في المحافظات المختلفة، خاصة الصعيد، و3 طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة بشأن دور التمثيل التجاري في الخارج ومساهمته في فتح أسواق جديدة، بجانب مجموعة من الطلبات والأسئلة بشأن استيراد السلع الاستفزازية وغير الصالحة، علاوة على طلبات حول الشروط الأساسية لترخيص المصانع.


 


اقرأ أيضًا


"ري المنوفية": تنفيذ مشروعات مائية بتكلفة 34 مليون جنيه


طلب إحاطة لوزير التجارة بسبب المصانع المتعثرة