التوقيت الأربعاء، 02 ديسمبر 2020
التوقيت 08:07 م , بتوقيت القاهرة

"الفورمات".. الدراما المصرية والأجنبية اقتباس أم سرقة؟

"الفورمات" اتجاه جديد سلكه صناع الدراما، لتقديم أعمال درامية مأخوذة من أعمال أجنبية، بعدما كشف الجماهير عن سرقة بعض صناع الأفلام والمسلسلات لأعمال أجنبية وتقديمها بشكل عربي أو مصري، دون البوح باسم العمل الأصلي.


ولم تقتصر السرقة على قصص الأعمال فقط بل قدموا بوسترات الأعمال وصوروا المشاهد بنفس الشكل الأصلي للعمل الأجنبي، ليبدأ صناع الدراما بالاتجاه للنوع الجديد "الفورمات  الأجنبي"، رافعين شعار "الفورمات أحسن من السرقة"، مستغلين نجاحه الجماهيري، مطمئنين على مصير العمل الذي يقبلون على تقديمه.


"الفورمات الأجنبي" اختيار عمل أجنبي ناجح جماهيريًا، وإعادة صياغتها وتقديمه بشكل يناسب المجتمع وطبيعة جمهوره، مع التصريح باسم المسلسل الأصلي، والحفاظ على حقوق الملكية، كما يمنح صناع العمل الأصلي رخصة بالتغيير الجزئي في المسلسل، ويذكر أنه توجد معارض دولية تقدم لزائريها «الفورمات» الناجحة ليعيدوا تقديمها.


مسلسل طريقي أول عمل فورمات


السرقة ولا الفورمات


"النجاح والفشل" كل عمل وحظه، ليصبح النجاح حليفا قويا للأعمال القائمة على "الفورمات" الأجنبي، لكن الأعمال المسروقة تتأرجح ما بين النجاح والفشل، حيث قدمت السينما والدراما التلفزيونية عدد كبير من الأفلام المسروقة، بينما قدمت الدراما المصرية من رمضان 2016 أعمال اعتمدت على الفورمات الأجنبي، لاقت نجاحا جماهيريا ملحوظا .


وتظل الأعمال الدرامية والمؤلفين في حرج ما بين الاقتباس والسرقة، فأين الأبداع المصري، هو موجود بالفعل ولكن قليل، مما جعل المسروق والمقتبس يسيطر، ويستعرض "دوت مصر" فيما يلي أهم الأعمال الدرامية والسينمائية المسروقة والفورمات الأجنبي.


أعمال الفورمات


"أكاسيا" أجدد الأعمال الدرامية المأخوذة من فورمات أسباني، حيث يستعد الفنان ظافر العابدين، لتقديم المسلسل لتسابق به في المارثون الرمضاني، ويشارك ظافر في بطولته مسلسل "أكاسيا" الفنانة أمينة خليل، ويعد السيناريو والحوار إنجي القاسم ، سماء أحمد عبد الخالق، ويخرجه هاني خليفة.


ويذكر أن "أكاسيا" اسم مؤقت من المفترض تغييره قبل العرض، ولم تكن تلك التجربة الأولي لظافر في عمل من فورمات أجنبي، حيث قدم رمضان الماضي مسلسل "حلاوة الدنيا" مع الفنانة هند صبري، والمسلسل مأخوذ من فورمات كولومبية، وكتب السيناريو ورشة كتابة تحت إشراف السيناريست تامر حبيب، وأخرجه حسين المنباوى، وحقق المسلسل نجاح منقطع النظير.


حلاوة الدنيا


وبدأت سلسلة الأعمال الدرامية التي تعتمد علي "الفورمات الاجنبي" بمسلسل "طريقي" في رمضان 2015، المأخوذ من فورمات كولومبية، عن قصة المغنية الكولومبية الشهيرة "هيلينسيا فرغاس"، فكتب السيناريو والحوار تامر حبيب، وإخراجه محمد شاكر خضير.


ويعد المسلسل هو أول تجربة في الدراما التليفزيونية للمطربة شيرين عبد الوهاب، وحقق المسلسل نجحا كبيرا في السباق الرمضاني، ليكرر السيناريست والمخرج تجربة الفورمات في رمضان 2016 بمسلسل "جراند أوتيل" المأخوذ عن فورمات  أسباني، وشارك في بطولته الفنان عمرو يوسف والفنانة أمينة خليل وكوكبة من النجوم، ولاقي المسلسل نجاح جماهيري كبير، مما أكد علي نجاح هذا النوع من الأعمال.


مسلسل جراند أوتيل


أعمال مسروقة


تنوعت الأعمال المسروقة ما بين الدراما والسينما، ليتنوع معها النجاح والفشل والهجوم أحيانا، ومن بين المسلسلات التي كشف الجمهور عن سرقتها لأعمال أجنبية، مسلسل "اسم مؤقت" للفنان يوسف الشريف، والذي تداول مشاهدين أن فكرته مأخوذة من فيلم Unknown للنجم ليام نيسون، ومسلسل "في ال لا لا لاند" ولكن هذه المرة مسروق من فيلم عربي وهو فيلم "البداية"، الذي أنتج عام 1986، بطولة الفنان أحمد زكي ويسرا.


أما عن الأفلام فمنها فيلم "أمير الظلام" للنجم عادل إمام، والذي يتشابه مع قصة الفيلم الأمريكي الشهير "scent of a Woman" للنجم آل باتشينو، فكلاهما يتحدثان عن رجل عسكري متقاعد فقد بصره في الحرب.


fe-lala-land2


بينما أخذ فيلم "ما تيجي نرقص" قصته من الفيلم  الأجنبي ?shall we danceK، وفيلم "حبيبي نائما" مأخوذ من الفيلم الأمريكي “Shallow Hal” من بطولة جاك بلاك، و جونيث بالترو، وفيلم جيم أوفر المقتبس من الفيلم الأمريكي Monster In Law، بالإضافة لكثير من الأفلام مثل حلاوة روح و صنع في مصر وبنات العم والحرب العالمية الثالثة وأخرين.


فيلم صنع في مصر


اقرأ ايضًا..


" رقصة لليلة واحدة " سبع "روايات قصيرة" لسلمي عبد الوهاب بمعرض الكتاب