التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:18 م , بتوقيت القاهرة

الموافقة على مشروع قانون الحكومة بإنشاء المجلس القومي للمرأة من حيث المبدأ

أعلن النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، موافقة الهيئة على مشروع قانون الحكومة بإنشاء المجلس القومي للمرأة، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية بقضايا المرأه المصرية، مستشهدًا بمقولة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي عقب فيها على طلب إحدى السيدات بأن يكون هناك وزيرة للمرأة، ليرد عليها "مش محتاجين وزيرة للمرأة لأني وزير لشئون المرأة".


وطالب "عابد"، خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة بالبرلمان، اليوم "الأحد"، رئيس البرلمان بدعوة جميع أعضاء مجلس النواب للحضور، لتصدير صورة للعالم بمدى حرص المجلس على حقوق المرأة، مشيرًا إلى أن مصر الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تصدر قوانين العدالة والمساواة للحقوق الأصيلة للمرأة.


أكد النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب "المستقل"، موافقته على مشروع القانون من حيث المبدأ، مؤكدًا أن جميع الشرائع السماوية منحت المرأة حقوقًا، وأعلت من قيمتها منها الذمة المالية، وجاءت التأكيد على أهميتها بقول الرسول (ص) "أمك ثم أمك ثم أمك"، وتولت المرأة المصرية عبر التاريخ العريق مناصب قيادية حتى أصبحت رجل دولة، وكانت مصر قبل دول أوروبا في تقديم المرأة كمرشحة، إذ ضم  البرلمان المصري 4 نائبات وذلك عام 1957.


وشدد "أحمد"، على أهمية دور المرأة في المرحلة القادمة، مشيرًا إلى أنه يؤلمه كلمة "تمكين المرأة"، فهي موكلة بحكم الكم، ولابد أن تمكن من حيث الكيف.


أكدت النائبة هالة أبو السعد، رئيس برلمانية المحافظين، أن المجلس القومي للمرأة يعمل بقوة في الشارع المصري منذ 2000، إلا أنه واجه عراقيل في ظل غياب القانون المنظم له، ليأتي هذا القانون وأقول لكم "أننا نصنع تاريخ حقيقي داخل المجلس"، سواء من خلال مشروع قانون المجلس القومي للمرأة أو التشريعات الاقتصادية وإصلاح البيئة التشريعية، ومنها قانون الإفلاس.


وطالبت "أبو السعد"، أن تكون نصف الحكومة من السيدات، وأن يكون نصف المحافظين أيضًا من المرأة، وكذلك جميع المناصب التنفيذية.


جاء ذلك في سياق إعلان عدد من رؤساء الهيئات البرلمانية وأعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم "الأحد"، برئاسة علي عبد العال، موافقتهم من حيث المبدأ على مشروع قانون الحكومة بإنشاء المجلس القومي للمرأة.


 


اقرأ أيضًا


تعرف على تفاصيل قانون عمل الشركة العربية لأنابيب البترول‎


الموافقة على معونة مشروع زراعة 100 ألف فدان بنظام الصوب الزراعية