التوقيت الأحد، 15 سبتمبر 2019
التوقيت 09:27 ص , بتوقيت القاهرة

مع انطلاق أولى فعالياته.. كل ما تريد معرفته عن معرض الكتاب

يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب، من أكبر المعارض المخصصة لعرض الكتب المؤلفة في منطقة الشرق الأوسط، حيث بدأ عمله رسميًا في عام 1969.


وقرر وزير الثقافة ثروت عكاشة، آنذاك الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي، بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب، لتعود  دورة 2008 محتفلة بالقلماوي باعتباره شخصية العام.


معرض الكتاب


المدة الزمنية


اختار القائمون على العمل إجازة نصف العام الدراسية، في نهاية شهر يناير، لإقامة المعرض بمدينة نصر بالقاهرة، وتبلغ المدة الزمنية للمعرض 12 يومًا، على أن يتم  مده هذه المدة 3 أيام آخرى في حالة وجود إقبال جماهيري، لتكون المدة الاجمالية للمعرض أسبوعين.


اتفق منظمو العمل على تخصيص اليوم الأول للافتتاح الرسمي، واليوم الثاني للناشرين، وما يليهم من باقي الأيام يتم تخصيصها للجمهور.


معرض الكتاب


عدد المشاركين


يشارك في المعرض ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، كما يقام به أيضًا العديد من الندوات الثقافية، بالإضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية، كما تم إضافة جزء من سوق سور الأزبكية المخصص للكتب المستعملة، والتي تباع بأسعار زهيدة، علاوة على إقامة مؤتمرات للقاءات الثقافية وتبادل الأفكار، حيث يقصده آلاف من جميع أنحاء الجمهورية بل ومن الخارج.


اتفق الأدباء وغيرهم ممن يهتمون بالحدث على تصنيفه ضمن أكبر المعارض في العالم العربي، وربما العالم أيضًا، وفي عام 2006 أُعتبر ثاني أكبر معرض بعد معرض "فرانكفورت" الدولي للكتاب، بعد أن بلغ عدد زواره 2 مليون شخص.


 


اقرأ أيضًا..


في ذكرى "الهولوكوست".. كيف كان اليهود "حيوانات تجارب" لعلماء النازية؟


لأول مرة.. 10 آلاف شاب يتابعون انتخابات الرئاسة والترشح للمحليات الخطوة المقبلة