التوقيت الخميس، 03 ديسمبر 2020
التوقيت 08:35 ص , بتوقيت القاهرة

انطلاق العملية الانتخابية في قبرص لاختيار رئيس للبلاد

انطلقت العملية الانتخابية فى قبرص، اليوم الأحد، حيث توجه القبارصة إلى صناديق الاقتراع وفي مراكز الاقتراع المعينة في الخارج لانتخاب رئيس للبلاد للفترة من 2018 إلى 2023 على أن تجرى انتخابات الإعادة في 4 فبراير 2018، في حال عدم حصول أى مرشح على 50 % من الأصوات.


وذكرت وكالة أنباء قبرص أن الانتخابات يشرف عليها ويراقبها وفد من منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا المتواجد بالجزيرة حاليا لهذا الغرض.


وأشارت إلى أن الهدف الرئيسى لوجود بعثة منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا، هو مراقبة العملية الانتخابية وتمويل حملات المرشحين والنظر فى تغطية وسائل الإعلام المحلية لهذه الانتخابات.


ويبلغ عدد الناخبين المسجلين 550.876 ناخب، ويشمل هذا العدد 657 ناخبا قبرصيا تركيا و283 ناخبا من المحصورين من القبارصة اليونانيين، بالإضافة إلى 11.683 ناخب سيدلون بأصواتهم فى مراكز الاقتراع الـ38 التى ستعمل فى 15 دولة فى الخارج.


وهناك تسعة مرشحين يتنافسون فى هذه الانتخابات، وهم الرئيس القبرصى الحالى نيكوس اناستاسياديس، الذى يدعمه حزب التجمع الديمقراطى الحاكم (ديسي)، ونيكولاس بابادوبولوس، الذى يدعمه الحزب الديمقراطى (ذيكو) والحزب الاشتراكى (اذيك) وحركة التضامن، فضلا عن حركة البيئة. أما المرشح الثالث فهو ستافروس مالاس، الذى يخوض الانتخابات كمستقل ويدعمه حزب (أكيل) المعارض الرئيسي، والمرشح الرابع هو يورغوس ليليكاس، الذى يدعمه حزب تحالف المواطنين الخاص به، أما المرشح خريستوس خريستو فهو مدعوم من حزبه إيلام. هناك أيضا المرشح ميخاليس مينا رئيس حزب العدالة وخاريس أريستيدو وأندرياس إفستراتيو وخريستاكيس كابيليوتيس.


اقرأ أيضًا  


قبرص تدين الغارات التركية على شمال سوريا في عفرين