التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:27 ص , بتوقيت القاهرة

مصرع امرأتين وفقدان العديد من المهاجرين في حادثة هجرة غير شرعية جديدة

اعلنت منظمتان غير حكوميتين السبت ان امرأتين لقيتا حتفهما بينما فقد عدد آخر من الاشخاص و"يرجح انهم غرقوا" مصرع امرأتين وفقدان العديد من الاشخاص، مؤكدتين انهما تمكنتا من انقاذ 83 مهاجرا خلال عملية انقاذ في المتوسط.


وقالت منظمة "أس أو أس المتوسط" الخيرية على تويتر "انه يوم مأساوي في المتوسط. تحركت سفينة الاكواريوس (التابعة للمنظمة) في مهمة انقاذ لقارب مطاطي فرغ من الهواء".


وأضاف المصدر نفسه أن "المهاجرين كانوا في المياه. تم إنقاذ 83 شخصا وهم بأمان على متن السفينة، ولم نتمكن من إنعاش امرأتين تركتا طفلين يتيمين".


وأوضحت منظمة "أطباء بلا حدود" التي ساعدت أيضا في عمليات الإنقاذ على متن السفينة "اكواريوس" أن "العديد من الأشخاص فقدوا ويرجح أنهم غرقوا بينهم أطفال".


وذكرت "اس او اس المتوسط" أن الفريق الطبي لمنظمة اطباء بلا حدود أسعف ستة أطفال هم ثلاثة رضع وطفل يبلغ من العمر أربع سنوات واثنان آخران في السابعة من العمر"، وأضافت أن "جهوده لم تكن مجدية لإنقاذ امرأتين توفيتا".


ووضعت المنظمة صورا السبت على حسابها على تويتر لمهاجرين سقطوا في المياه ويستغيثون.


وقال كاميروني لأحد رجال الإنقاذ على متن السفية "اكواريوس" أن "الهواء بدأ يفرغ من الزورق. كنت على الزورق واحدهم جرني واسقطني في المياه".


وأكد خفر السواحل الإيطالي مصرع السيدتين وأوضح أنه تم إنقاذ 800 شخص في وسط المتوسط السبت في خمس عمليات متفرقة.


وفي واحدة من عمليات الإنقاذ احتاج الأمر لنقل طفل في السابعة بمروحية الى مستشفى صفاقس في تونس، كما قال خفر السواحل في بيان.


وذكرت السلطات الإيطالية أنه منذ بدء العام 2018 تمكن حوالى 2730 مهاجرا من الوصول إلى سواحل إيطاليا انطلاقا من ليبيا.


وانخفض عدد المهاجرين بشكل كبير منذ ان ابرمت ايطاليا الصيف الماضي اتفاقا مع ليبيا دعمته بروكسل لمنع المهاجرين من الانطلاق من الموانىء الليبية نحو أوروبا.


اقرأ أيضًا..


السلطات الليبية تضبط تشكيلا عصابيا ارتكب جرائم بحق المهاجرين