التوقيت الخميس، 09 يوليه 2020
التوقيت 12:55 ص , بتوقيت القاهرة

شاهدة في "فض رابعة": الشرطة لم تستخدم القوة و"موزة" سبب استقالتي

كتبت_ آية فرج


أدلت داليا إبراهيم، المدير التنفيذي السابق لمركز "ابن خلدون" بشهادتها أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، في قضية "فض اعتصام رابعة العدوية"، قائلة: "الشيخة موزة والدة حاكم قطر طلبت من مدير مركز ابن خلدون سعد الدين إبراهيم، التوقف عن توثيق جرائم الإخوان".

وأوضحت الشاهدة، التي كانت تعمل كمدير تنفيذي للمركز قبل أن تستقيل، ولتعمل كمديرة للمركز المصري للدراسات الديمقراطية الحرة، أن سبب استقالتها من المركز هو توجيهات الشيخة موزة. 


وأضافت الشاهدة: "الشرطة لم تستخدم القوة المفرطة في عملية الفضّ، وإن كانت استخدمت هذه القوة للدفاع عن الوطن والناس لكان حدث أكثر من ذلك". 


وأكدت أنه كان هناك ممر آمن، مشيرة إلى أن الشرطة لو استخدمت القوة المفرطة لم تكن دعت وسائل الإعلام والمنظمات الحقوقية لمتابعة فض الاعتصام لتشهد عليه.


يذكر أن أبرز المتهمين في القضية هم، محمد بديع مرشد الإخوان و738 متهمًا آخرين.


وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا"، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.


اقرأ أيضًا..


مد أجل الحكم في طعون "مبارك والعادلي ونظيف" على غرامة قطع الاتصالات لـ24 مارس


ضبط مندوب مبيعات بحوزته 6 قطع أثرية بالجمالية