التوقيت الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
التوقيت 03:58 ص , بتوقيت القاهرة

محمود الضبع يكشف تفاصيل زيارة السيسي لأثيوبيا

قدم الكاتب الصحفي محمود الضبع، قراءة في عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم، السبت، معلقًا على زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لأثيوبيا، للمشاركة في القمة الأفريقية العادية الـ 30.


وقال "الضبع"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعمل على إعادة العلاقات القوية بين مصر و الدول الأفريقية، منذ تقلده السلطة قبل 4 سنوات، مشيرًا إلى أن لقاءات الرئيس تجاوزت 112 لقاء مع مسؤولين أفارقة، فضلًا عن حضور الرئيس جميع القمم الأفريقية.


وأضاف "الضبع" خلال استضافته ببرنامج "صباح الورد"، المذاع على قناة TEN، أن الرئيس السيسي يولى اهتمامًا كبيرًا بعودة العلاقات مع كل الدول الأفريقية بعد فترة من الفتور استمرت منذ تسعينيات القرن الماضي وحتى عام 2013، مبينًا أن القارة الأفريقية قارة "بكر" وتمتلك العديد من الموارد، مشيرًا إلى أنه من المرجح أن يتم طرح فكرة منطقة التجارة الحرة بين دول أفريقيا لتعزيز التبادل التجاري بين دول القارة.


وشدد "الضبع"، على أن القاهرة تعمل على رأب الصدع بين دول القارة والتي يشهد معظمها حروبًا أهلية، مؤكدًا أن الأزمة مع السودان باتت من الماضي بعد تصريحات وزير الخارجية سامح شكري، بعيد لقاءه مع نظيره السوداني إبراهيم الغندور على هامش اجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة للتحضير للقمة الأفريقية.


واتهم الكاتب الصحفى محمود الضبع، وسائل الإعلام في البلدين، بالوقوف وراء توتر العلاقات بين مصر والسودان، قائلًا: "الإعلام لم يكن على قدر المسئولية في التعامل مع ما يتم تدوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ما أدى إلى زيادة حدة التوتر وتفاقم الأزمة بين البلدين".


وتابع بالقول: بعد لقاء وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره السوداني أصبحت الأمور أكثر وضوحًا بين الطرفين، لافتًا أن الدولة المصرية لن تفوت مسألة حسم أزمة سد النهضة خلال القمة الأفريقية بأثيوبيا، معلقًا: "يبدو أنه خلال الفترة الماضية تم التوصل إلى تقارب وجهات النظر لحل الأزمة بشكل يرضي جميع الأطراف".


 


السيسي يشارك في اجتماعات القمة العادية الـ30 للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا