التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:45 ص , بتوقيت القاهرة

لإعداد الكوادر .. التعليم العالي تنظم دورات لأعضاء هيئة تدريس 4 جامعات

كشف تقرير مقدم من مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية الدكتور طايع عبد اللطيف، المشرف العام على معهد إعداد القادة بحلوان، للدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن إعداد المعهد لعدد من العاليات والأنشطة والدورات التثقيفية لـ700 من أعضاء هيئة التدريس بجامعات القاهرة وعين شمس وحلوان وبنها، وذلك بكلية القادة والأركان، وأكاديمية ناصر العسكرية، بهدف إعداد كوادر للمهمات العلمية والبعثات.


وكان الدكتور خالد عبدالغفار تلقى تقريرًا مقدمًا من الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية والمشرف العام على معهد إعداد القادة بحلوان، حول أنشطة المعهد خلال الفترة المقبلة.


وأشار التقرير إلى انطلاق عدد من الدورات التثفيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعات القاهرة وعين شمس وحلوان وبنها خلال الفترة من 20 إلى 24 يناير الجاري بأكاديمية ناصر العسكرية العليا بـ100 دارس واستمرارهذه الدورات في جامعات عين شمس والقاهرة وحلوان وبنها والأزهر بواقع "100 دارس" في الفترة من 27- 31/ 1، وأيضًا بالقاعة الكبري لكلية القادة وأركان الحرب لطلاب جامعات عين شمس والقاهرة وحلوان وبنها والأزهــــــر بواقــع "700 دارس" وأيضًا خلال الفترة  من 27 إلى 30 يناير الجاري.


وأوضح التقرير أن هذه الدورات تأتي وفقًا لبروتوكول التعاون بين معهد إعداد القادة بحلوان وأكاديمية ناصر العسكرية العليا، والذي تضمن استضافة مستشاري الأكاديمية بدورات المعهد المختلفة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات لنشر المعلومات الصحيحة والعمل على تعميق حب الوطن والانتماء، كما تضمن دورات لصقل وإعداد الكوادر الطلابية وشباب أعضاء هيئة التدريس وأعضاء المهمات العلمية والبعثات، وكذلك مشاركة الأكاديمية مع المجتمع الجامعي في جميع الاحتفالات القومية والمهرجانات.


 وصرح الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف العام على معهد إعداد القادة بحلوان، تعليقًا على التقرير، بأن هذه الدورات تشمل ندوات ومحاضرات تتعلق بالعديد من الموضوعات، منها: الأزمات الدولية، والنظام العالمي الجديد، ومفاهيم وأبعاد الأمن القومي، والمخططات الغربية لتقسيم منطقة الشرق الأوسط، والجيل الرابع من الحروب، والأمن المائي المصري، وقوى الدولة الشاملة، ومفهوم الدولة ومقوماته، ومواقع التواصل الاجتماعي ومهارات الاتصال والتفاوض.


وأشار طايع إلى استمرار هذه الدورات أسبوعيًا مع مراعاة عدم تكرار أي طالب وإعداد قاعدة بيانات متكاملة استعدادًا لانطلاق الدورات من معهد إعداد القادة خلال الفترة المقبلة.


وأضاف أنه من المقرر الانتهاء من الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي لتبدأ حملة : "ابدأ بنفسك.. أنت البداية"، وذلك مع بداية الفصل الدراسي الثاني.


كما أنه من المقرر انطلاق الملتقى القومي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة المنيا خلال النصف الثاني من فبراير 2018، وجار الانتهاء من تطوير معهد إعداد القادة بحلوان ليحمل الراية في منظومة الانتماء الوطني لشباب الجامعات والمعاهد المصرية.


اقرأ أيضًا


مسؤولان: ترامب سيطلب زيادة الإنفاق الدفاعي في 2019 بنسبة 7%