التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:37 م , بتوقيت القاهرة

"والي" تزور مجمع المطرية.. وتؤكد: "أكبر صرح لخدمات الإعاقة"

أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الإجتماعى، أن إعلان عام 2018، عام لذوي الإعاقة يتسق مع جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي للاهتمام بهم.


وأضافت والي خلال افتتاح مجمع المطرية أن العام يتسق مع ما نصت عليه لاتفاقات الدولية والمواثيق الخاصة برعاية فئة المعاقين، بالإضافة إلى ما ورد بقانون الطفل وبمقتضاه تتكفل الدولة بوقاية الطفل من الإعاقة ومن كل عمل من شأنه الإضرار بصحته أو بنموه البدني أو العقلي أو الاجتماعي، وتعمل على اتخاذ التدابير اللازمة للكشف المبكر وتشغيل ذوي الإعاقة المؤهلين للعمل، كما نصت المادة 76 من قانون الطفل على أن للطفل المعاق الحق في الحصول على رعاية خاصة تتيح اعتماده على نفسه وتيسر اندماجه في المجتمع.


وأضافت والي في تصريحات صحفية أن الدستور المصري بدوره لم يغفل حقوق الأطفال المعاقين ونص في المادة 388 على التزام الدولة بحقوق ذوى الإعاقة والأقزام وتوفير فرص عمل لهم وتخصيص نسبة لهم وتهيئة المرافق العامة والبيئة المحيطة بهم ودمجهم مع غيرهم من المواطنين إعمالاً لمبدأ المساواة.


وأوضحت الوزيرة أن المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع التي تتبع وزارة التضامن الإجتماعى تتولى حاليا تطوير مركز تدريب المطرية وتحويله إلى أكبر صرح لخدمات الإعاقة الشاملة في مصر وذلك بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وصندوق تحيا مصر ومجموعة طلعت مصطفى للمقاولات، وسيتم قريبا افتتاح هذا المجمع فور استكمال عمليات التطوير، وذلك بمناسبة الاحتفال بعام الأشخاص ذوي الإعاقة.


وأشارت إلى أن وزارة التضامن الإجتماعى تعمل على تقديم الدعم الفني اللازم لهذا المجمع لتقديم خدمات الإعاقة بالتنسيق مع المركز القومى للبحوث الإجتماعية والجنائية والمنظمة العربية الأفريقية من أجل تدريب العاملين بالمشروع ، لافته الى  أن مجمع خدمات الإعاقة الشاملة بعد استكماله بقوم برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ذهنياً منذ بدء ظهور أعراض الإعاقة، وحتى كبار السن منهم؛ حيث يقوم  بتقديم الرعاية المتكاملة بدون مقابل  أعلى مستوى من الجودة.


وتابعت أن من أهداف هذا المشروع تقديم الخدمات الطبية والنفسية والتأهيلية في مكان واحد من أجل راحة المريض، وتمكين الأطفال ذوى الإعاقة من الدمج في المجتمع، وتمكين أسرتهم من التعامل معهم و توفير الخدمات الاجتماعية لأسرهم.


وشددت والي على أن أبناء ذوي الإعاقة من ضمن الفئات الأولى بالرعاية خاصة الذين يعانون من التوحد أوالشلل الدماغي وسيتلقون الرعاية اللازمة بالمجان طبقاً للبحث الاجتماعي، وأن المعاق ذهنياً المسن سيتمكن من الحصول على رعاية صحية واجتماعية ونفسية متكاملة، وسيتم تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة على أنواع مختلفة من المهن طبقاً لنوع الإعاقة ومعدلات الذكاء.


اقرأ أيضا..


غادة والي: برنامج "تكافل وكرامة" منحاز للصعيد