التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:20 م , بتوقيت القاهرة

"خريجي الأزهر" تنظم جولات لـ50 وافدا من إفريقيا لمتحف النيل بأسوان

أكد المهندس هشام فرغلي مدير متحف النيل، أن المتحف استقبل أمس، وفدًا أزهريًا يضم 50 طالبًا إفريقيًا من مختلف دول القارة الإفريقية، بهدف تعرفهم على أهمية النيل ودوره الرئيسي في تنمية مصر، والتقارب بين دول إفريقيا.


وكانت قافلة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر المتواجدة حالياً في أسوان ، قد نظمت جولة لوفد طلاب حوض النيل الذي يضم أكثر من 50 طالباً من الوافدين الدارسين بالأزهر الشريف،بمتحف النيل التابع لوزارة الموارد المائية والرى ،بهدف التعرف على أهمية النيل فى تقارب الثقافات بين مصر ودول حوض النيل ومراحل وجذور التواصل الممتدة بين دول القارة السمراء.


وأشار فرغلي إلى أهمية الزيارات الاستراتيجية لشباب دول حوض النيل، التي تهدف إلى التعرف عن قرب على أهمية النيل ودوره الرئيسي في تقارب الشعوب، مشيرًا إلى أنه تم تحويل المتحف ليكون لدول حوض النيل بيت العائله الأفريقية، لافتًا إلى أنه يتضمن تراث الدول ومن ضمنها مصر، حيث تم تزيين بوابة المتحف بـ11 دولة ليكون شاهدًا على الوحدة وتسطير تاريخ جديد في الحقبه القادمة وللنهوض سويًا بالقارة باعتباره نهر واحد وحضارة واحده ومستقبل واحد وبشعار يتزين بقطرات المياه.


يحتوي المتحف على عدد من المقتنيات الأثرية تشمل 250 قطعة أثرية، تسجل رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه وحتى المصب بالبحر الأبيض المتوسط، كما أهدت وزارة الثقافة المصرية المتحف 61 لوحة فنية هامة توضح أبرز ما تناوله كبار الفنانين المصريين لرحلة نهر النيل في مصر.


وداخل المتحف يوجد أيضًا جزء كبير مخصص لعرض تاريخ السد العالي وتوثيق إنشائه، بالإضافة إلى تخليد الشهداء الذين سقطوا خلال بناء السد العالي.


فيما أعرب الوافدون بالأزهر من دول حوض النيل عن سعادته البالغة لما شاهدوه من عظمة وشموخ الترابط الأفريقي بين دول النيل، على أرض الكنانة مصر وتحديداً بمتحف نيل أسوان، حيث طالب ،حسن موسي من دولة رواندا ،بمتاحف مماثلة في دولهم حتى تستفيد منها الشعوب الأفريقية، حيث وجودنا على أرض مصر للدراسة في الأزهر الشريف والإستفادة من علوم الدين والدنيا، ودعم الوسطية والإنسانية بين الدول


ودعا سيموغيني عكاشة ،من أوغندا بالتعاون والترابط بين الدول الأفريقية ، وأن تكون دول حوض كشجرة واحدة، مشيداً بالإنجازات الأفريقية ومال شاهده من ترابط أعلام دول حوض النيل بالمتحف والإهتمام بمجرى شريان الحياة، مؤكداً على الدور الذي تلعبه مصر فى الترابط والرعاية تجاة اشقاءها.


يذكر أن قافلة خريجى الأزهر تضم عددًا من كبار علماء الأزهر الشريف وممثلين للمنظمة العالمية لخريجى الأزهر، وممثلين للجهات المشاركة فضلاً عن عدد من ممثلى شباب المحافظات الحدودية والقبائل.


تأتى القافلة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وبمشاركة من مؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصرى ومؤسسة مصر الخير وهيئة تنشيط السياحة، ومجمع البحوث الإسلامية، وعدد من مؤسسات المجتمع المدنى.


قافلة الأزهر تنظم جولة لـ 50 طالب افريقي لمتحف النيل بأسوانقافلة الأزهر تنظم جولة لـ 50 طالب افريقي لمتحف النيل بأسوانقافلة الأزهر تنظم جولة لـ 50 طالب افريقي لمتحف النيل بأسوانقافلة الأزهر تنظم جولة لـ 50 طالب افريقي لمتحف النيل بأسوان


اقرأ أيضا


صحيفة: ترامب أراد إقالة المدعي الخاص في قضية التدخل الروسي وتراجع