التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:48 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على كواليس نقل تمثال الملك رمسيس للمتحف المصري الكبير

كشف المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، عن كواليس نقل التمثال الفرعوني من مقر تواجده بميدان الرماية، إلى مكان عرضه الدائم بالبهو العظيم بالمتحف المصري الكبير، مشيرا إلى أن الشركة عقب صدور قرار تكليفها بنقل التمثال إلى البهو الرئيسي بالمتحف الكبير، تم إعداد فريق عمل على مستوى عال من عدة إدارات للشركة ويتضمن كافة التخصصات.


وأشار صلاح إلى أن الفريق بدء العمل بإعداد تقرير شامل عن الحالة الراهنة للتمثال كما تم عمل التغليف اللازم للتمثال لحمايته ومراجعة النظام الحامل للتمثال وصيانته وعمل الاختبارات اللازمة ثم تم تحرير التمثال لإزالة القاعدة الموجودة أسفله، كما تم إزالة كافة العوائق المحيطة بالتمثال فى مسار حركة السيارات


ولفت إلى أنه تم تصميم نظام روافع هيدروليكية تعمل فى الاتجاهين تم تنفيذه و اختباره فى هولندا فى وجود متخصصين من الشركة للتأكد من كفاءة تشغيله وتعمل الأربعة روافع بشكل متزامن ويبلغ حمولة الواحد منها 160 طن بطاقة إجمالية تزيد عن 600 طن فى حين يبلغ وزن التمثال والنظام الحامل له 150 طن بما يعنى أن نسبة الأمان فى التمثال تصل إلى 300% .


وتعمل تلك الروافع الأربعة بشمل متزامن بحيث يتم رفع التمثال من خلال نظام تحكم يعمل على تلافى أى خطأ وبإتزان كامل وأشار إلى أن هذا النظام الفريد يستخدم فى مصر لأول مرة.


وفيما يخص المسار المخصص لنقل التمثال، قال رئيس شركة المقاولين العرب، أنه تمت أعمال الرفع المساح وعمل ميزانية شبكية وتم عمل حفر كشفية على طول الطريق المحدد للمسار بعمق 6م وتم تصميم المسار بما يتوافق ومنسوب التثبيت النهائى للتمثال ومن ثم تم تنفيذ الطريق المحدد لعملية النقل ليتحمل الوزن الكبير للتمثال ونظام السيارات.


وأشار صلاح إلى أن سيارات النقل تحتوى على 128 عجلة موزعين على 16 أكس لتوزيع الحمل على الطريق. ثم تم عمل إختبارات تحميل على الطريق علماً بأن وزن التمثال بالقاعدة يبلغ 123طن ويبلغ وزن التمثال 83 طن بإرتفاع 11.36م وفى الموقع المخصص لقاعدة التمثال تم عمل جسات بعمق 25م وتم تصميم القاعدة  عند المنسوب النهائى وتم تنفيذ أعمال قاعدة التمثال وقواعد الركائز ومن ثم تم صب الجزء الأول من القواعد وردمها إستعداد لدخول التمثال.


كما تشمل الأعمال تثبيت التمثال فى وضعه النهائى وإستكمال تسليح القاعدة وأعمال مراقبة ورصد التمثال بعد التثبيت النهائى ثم تبدأ مرحلة فك النظام الميكانيكى الحامل للتمثال.


جدير بالذكر أن موكب الملك الفرعوني رمسيس الثاني قد انطلق، ليغادر مكانه الحالي ليستقر في البهو الرئيسي بالمتحف المصري الكبير، بحضور المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، والدكتور مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعدد من كبار رجال الدولة والسفراء وعدد من مراسلي الوكالات الإعلامية من مختلف دول العالم، وقد وصل التمثال على المتحف المصري الكبير.


اقرأ ايضا


برلماني يستنكر قطع الكهرباء عن مركز شباب بدمياط بسبب الديون