التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:37 ص , بتوقيت القاهرة

تفجيران في بنغازي بليبيا يقتلان 34 شخصا

لا يعترف الفريق خليفة حفتر وحكومته المنبثقة من برلمان منتخب في 2014 مقره في طبرق شرق البلاد، بشرعية حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، والتي تشكلت بموجب اتفاق الصخيرات في المغرب بإشراف الأمم المتحدة في ديسمبر 2015.


وليبيا غارقة في حال من الفوضى منذ الانتفاضة الشعبية التي أنهت نظام معمر القذافى عام 2011.


وبنغازي التي كانت معقل الثورة أصبحت معقلا للجماعات الجهادية. وشهدت المدينة أعمال عنف استهدفت خصوصا الدبلوماسيين وقوات الأمن.


وقُتل 34 شخصًا على الأقل وأصيب عشرات آخرون في انفجار سيارتين مفخختين أمام مسجد في بنغازى في ليبيا، بحسب حصيلة جديدة أوردتها مصادر طبية اليوم الأربعاء.


ووقع الاعتداء مساء الثلاثاء في وسط ثاني مدن ليبيا التي تشهد فوضى وتنافسًا سياسيًا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 إثر انتفاضة شعبية ومقتله.


وانفجرت سيارة مفخخة عند خروج المصلين من مسجد في حي السليماني بحسب مصدر في أجهزة الأمن. ثم انفجرت سيارة ثانية بعد نصف ساعة في المنطقة ذاتها موقعة قتلى في صفوف قوات الأمن والمدنيين.


وقالت المتحدثة باسم مستشفى الجلاء في بنغازى فاديا البرغثي إن المستشفى تسلم 25 جثة واستقبل 51 جريحا بعد الاعتداء.


ونقلت تسع جثث أخرى و36 جريحا إلى مستشفى آخر هو مركز بنغازى الطبي، بحسب الناطق باسمه خليل قويدر.


وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى مقتل 22 شخصًا.


ويمكن أن ترتفع الحصيلة بشكل إضافي لأن العديد من الجرحى في حالة حرجة وقد يكون ضحايا آخرون أُدخلوا الى مستشفيات خاصة.


والمسجد الذى وقع الاعتداء قربه معروف بانه معقل للجماعات السلفية التى قاتلت الجهاديين فى بنغازى الى جانب قوات الرجل القوى فى شرق ليبيا، الفريق خليفة حفتر.


وقال الناطق باسم القوات الخاصة في بنغازي العقيد ميلود الزوي إن أحمد الفيتوري آمر سرية القبض والتحري الخاصة التابعة للقيادة العامة لقوات حفتر قتل في الاعتداء.


 


 


اقرأ أيضًا  


 


المبعوث الأممي لدى ليبيا: نثمن الجهود المصرية لحل الأزمة الليبية