التوقيت الأربعاء، 25 نوفمبر 2020
التوقيت 01:21 ص , بتوقيت القاهرة

بعد زيارة 4 سجون و10 أقسام.. "حقوق إنسان" النواب تنتصر للداخلية في عيدها

"لا تعذيب.. وأتوبيسات مكيفة".. انتصرت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب لأفراد الشرطة المصرية، بإعداد تقرير يُرسل إلى البرلمانات الدولية وسفارات الدول، تزامنًا مع عيدها الـ66، والتي حاول بعض المنظمات الممولة زعم وإدعاء وجود انتهاكات داخل الأقسام والسجون.


توجهت اللجنة لزيارة العديد من الأقسام والسجون، برئاسة علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وكانت آخر هذه الزيارات، أمس الثلاثاء إلى سجن القناطر الخيرية، مؤكدين على أنه ضرب المثال في بتطبيق معايير حقوق الإنسان فيما يتعلق بالمعاملة الحسنة واللائقة، والرعاية الصحية التي يلقاها نزلاء السجون سواء الرجال أو السيدات، أو فيما يتعلق بنقل المساجين من خلال أتوبيسات مكيفة وآدمية، بحضور اللواء دكتور مصطفى شحاتة مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، واللواء أشرف عز العرب مدير مباحث السجون.


ذكر التقرير التى أعدته لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن بعد زيارتها الميدانية إلي 4 سجون ومايزيد عن 10 أقسام شرطة علي مستوي الجمهورية، أن السجون تهتم بالجانب التعليمي والتثقيفي بمحو الأمية وثراء المكتبه، علاوة عن الخدمات الصحية التي تقدم علي أعلي مستوي حيث تزود مستشفياتها بجميع الأجهزة الحديثة والتعاقد مع أطباء استشاريين في التخصصات المختلفة، فضلاً عن أن السجون لم تعد دار للتهذيب إلي الاصلاح، حيث يتم إعادة تأهيل جميع النزلاء وتعليمهم المهن والحرف بما يكنهم من العيش لاحقا عقب خروجهم منه.


وأكد التقرير على التزام السجون بتطبيق معايير حقوق الإنسان فيما يتعلق بالمعاملة الحسنة واللائقة، والرعاية الصحية التي يلقاها نزلاء السجون سواء الرجال أو السيدات، أو فيما يتعلق بنقل المساجين من خلال اتوبيسات مكيفة وآدمية، علاوة عن التأكيد علي عدم تعرض نزلاء السجون (الرجال أو النساء) للتعذيب من واقع شهادات نزلاء السجون.


 وأشار التقرير إلى أن اللجنة كانت شديدة الحرص علي تفقد المقر المخصص لاستقبال السجينات لأطفالهم المودعين بمؤسسات خارجية ممن تجاوزت أعمارهم العامين، وأكدت السجينات لوفد اللجنة، على أنهن يقابلن أولادهن مرتين شهريا بواقع 15 يومًا بين الزيارتين، فيما أوضحت قيادات منطقة سجون القناطر، أن إدارة السجن تُخصص ميكروباصات لنقل الأطفال من دور الرعاية إلى أماتهمن ثم إلى الدور مرة أخرى بعد انتهاء الزيارة، الأمر الذي اشادت به اللجنة.


اقرأ أيضا..


فيديو.. إنجازات وزارة الداخلية خلال 4 سنوات في مراسم الاحتفال بعيد الشرطة