التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:43 ص , بتوقيت القاهرة

صور.. البنا" و"الهجان" يشهدان توقيع عقود مشروعات للإنتاج الداجني

شهد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، مراسم توقيع 4 عقود لإقامة 5 مشروعات للاستثمار الداجني بمحافظات (قنا، سوهاج، بني سويف، ومطروح)؛ بهدف زيادة حجم الإنتاج الداجني وتشجيع الصناعات القائمة عليها.


وزير الزراعة ونائبة ومحافظ قنا وتوقيع ع (6)


وأكد وزير الزراعة تخصيص مساحة إجمالية قدرها حوالي 12 ألف و275 فدانًا بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عامًا، لصالح 4 شركات، إذ تبلغ إجمالي استثمارات المشروعات الأربعة مليار و433 مليون و600 ألف جنيه.


وزير الزراعة ونائبة ومحافظ قنا وتوقيع ع (7)


وأشار البنا الى إلى أن صناعة الدواجن تعد من المشروعات القومية الواعدة التي يجب أن تتضافر كافة الجهود للنهوض بها؛ نظرًا لأهميتها في إتاحة المزيد من فرص العمل الجديدة المباشرة وغير المباشرة بمشاركة القطاع الخاص، والاستفادة بالتكنولوجيات المتطورة التي يجلبها المستثمرون، وتحقيق إضافة حقيقية إلى الاقتصاد القومي من خلال المنتجات التي تقوم عليها تلك المشروعات.


وزير الزراعة ونائبة ومحافظ قنا وتوقيع ع (3)


وأوضح وزير الزراعة أن العقود التي تم توقيعها تأتي في إطار السياسة العامة التي تنتهجها الدولة لتشجيع المستثمرين، للتوسع في إقامة المشروعات الكبرى وخاصة مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني، مما يساهم في زيادة حجم الإنتاج وتشجيع الصناعات القائمة عليها مما يساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي ونمو الاقتصاد القومي.


وزير الزراعة ونائبة ومحافظ قنا وتوقيع ع (5)


ورأى البنا أن تلك الخطوة أيضًا دليل على حرص القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية على تنمية محافظات الصعيد، وخلق المزيد من فرص العمل لأبنائه، وعمل مشروعات تنموية كبرى به.


وزير الزراعة ونائبة ومحافظ قنا وتوقيع عقود استثمار داجني (3)


وأضاف وزير الزراعة أن تلك المشروعات ستبلغ إجمالي طاقتها الإنتاجية حوالي 49 مليون دجاجة تسمين في العام الواحد، و4 مليون و440 ألف و265 أمهات تسمين في العام، و155 ألف جدة تسمين في العام، و2 مليون و250 ألف بيضة في العام، كما ستوفر عمالة مباشرة لحوالي 2000 عامل.


وزير الزراعة ونائبة ومحافظ قنا وتوقيع عقود استثمار داجني (2)


وأعلنت وزارة الزراعة ان الشركات التي تم التوقيع على تخصيص المساحات لها هي: شركة طيبة لجدود الدواجن، بمساحة قدرها 7000 فدان بمحافظة بني سويف من ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لإقامة مشروع بطاقة استيعابية قدرها 145 ألف جدة تسمين، لإنتاج حوالي 2 مليون أم تسمين في العام الواحد، والمشروع عبارة عن 4 مزارع جدود كل منها 4 عنابر بإجمالي 16 عنبر فضلًا عن إقامة معمل بيطري، ووحدة لإنتاج الأعلاف، إذ تبلغ إجمالي استثمارات هذا المشروع حوالي 230 مليون جنيه.


وزير الزراعة ونائبة ومحافظ قنا وتوقيع عقود استثمار داجني (1)


وضمن الشركات أيضًا؛ شركة قنا للدواجن، بمساحة قدرها 2500 فدان بمنطقة المراشدة بمحافظة قنا، ولاية المحافظة، لإقامة مشروع تربية أمهات التسمين، تبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 40 ألف و265 أم، بإجمالي 12 مليون دجاجة تسمين، والمشروع عبارة عن 3 محطات أمهات كل منها 5 عنابر، فضلًا عن 16 محطة تسمين تتكون كل منها من 5 عنابر، باستثمارات إجمالية بلغت 263 مليون و175 ألف جنيه.


وزير الزراعة ونائبة ومحافظ قنا وتوقيع ع (8)


وبحسب الوزارة فالشركة الثالثة هي؛ شركة القاهرة للدواجن، بمساحة 2750 فدان بمنطقة العلمين بمحافظة مطروح، ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لإقامة مشروعين، إحدهما مشروع للجدود طاقته الاستيعابية 110 ألف جدة، لإنتاج حوالي 4.4 مليون أم، فضلًا عن مشروع لأمهات التسمين طاقته الاستيعابية حوالي 35 مليون طائر تسمين، إذ تبلغ إجمالي استثمارات المشروعان حوالي 917 مليون جنيه.


كما تم توقيع العقد الرابع مع الجمعية المركزية للإصلاح الزراعي لمساحة 25 فدان بمحافظة سوهاج، والتي يجرى حاليًا استكمال باقي الإجراءات الخاصة بها، لإقامة مشروع بياض لإنتاج 2 مليون و281 ألف و250 بيضة سنويًا، إذ تبلغ إجمالي استثمارات هذا المشروع حوالي 23 مليون و425 ألف و400 جنيه.


وزير الزراعة ونائبة ومحافظ قنا وتوقيع ع (4)


 


اقرأ أيضًا


لتحقيق الاكتفاء الذاتي.. خطوات تنفيذ مشروع "مليون ونصف فدان"