التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 11:21 ص , بتوقيت القاهرة

رئيسة تايوان: لا نستبعد هجوما علينا من الصين وسنقاومها

كثفت الصين من التدريبات العسكرية  في الشهور الأخيرة حول تايوان، وتقول الصين إن التدريبات روتينية لكنها لن تغفل أي محاولة من جانب الجزيرة لإعلان الاستقلال.


وقالت رئيسة تايوان تساى إينج وين في مقابلة أذاعها التلفزيون التايواني في ساعة متأخرة أمس الإثنين حين سئلت عن احتمال شن الصين هجومًا على تايوان "ما من أحد يمكن أن يستبعد هذا الاحتمال، نحتاج لأن نرى إن كان واضعو السياسات هناك عقلاء أم لا".


وأضافت "عندما تنظر إلى الأمر (العلاقة بين البلدين) من منظور إقليمي، سيتحتم على أي واضع سياسة عاقل أن يفكر بعناية شديدة فيما إذا كان شن حرب خيارًا من ضمن الخيارات".


وتابعت "عندما تواجه حكومتنا مقاومة وضغطًا من الصين، فسنجد طريقتنا في مقاومة هذا، هذا شيء مهم جدا".


ومضت قائلة "وفيما يتعلق بملف الصين حول تايوان أو إجرائها أنشطة عسكرية أخرى، فإن جيشنا يرقب كل شاردة وواردة في نطاق متابعته".


ولم تستبعد الصين قط استخدام القوة لإخضاع تايوان لسيطرتها.


وقالت إنها لا تستبعد احتمال أن تهاجم الصين الجزيرة، وذلك في وقت يشهد تزايدًا في حدة التوتر بين الجانبين وتكثيفًا للتدريبات العسكرية الصينية قرب تايوان.


وتتخذ بكين موقفًا يزداد عداء إزاء تايوان، التي تعتبرها الصين إقليمًا مارقًا، وذلك منذ انتخاب تساي زعيمة الحزب التقدمي الديمقراطي المؤيد للاستقلال رئيسة قبل عامين.


وتظن الصين أن تساي تعمل باتجاه الاستقلال الرسمي، وهو خط أحمر بالنسبة لزعماء الحزب الشيوعي في بكين، رغم أن رئيسة تايوان قالت إنها تسعى لإبقاء الوضع الراهن على ما هو عليها وإنها ملتزمة بالحفاظ على السلام.


 


اقرأ أيضًا  


 


حاملة طائرات صينية تبحر عبر مضيق تايوان في ظل توترات بين البلدين