التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 01:05 ص , بتوقيت القاهرة

"يوم الغضب".. ثورة 25 يناير تخطف أنظار العالم عن اشتباكات لبنان

اشتباكات.. أعمال عنف.. قطع طرق وحرق إطارات السيارات.. مشاهد سيطرت على يوم 25 يناير 2011، ولكن ليس في مصر فقط؛ بل في لبنان أيضًا، إذ خرجت تظاهرات عنيفة ركزت عليها وسائل الإعلام العالمية، ولم تنتبه وقتها إلى أن هذا اليوم هو بداية ثورة 25 يناير 2011.


حملت التظاهرات في لبنان اسم "يوم الغضب" في طرابلس.



ولكن بعد 24 ساعة فقط تحول الانتباه لما يحدث في مصر، وتناسى العالم اشتباكات لبنان بالكامل، وحتى اسم "يوم الغضب" التصق بتظاهرات "يوم الغضب" أو "جمعة الغضب" في مصر، وتناسى العالم مظاهرات لبنان.


تغطية دويتش فيله


 


كانت التظاهرات الغاضبة خرجت في طرابلس اللبنانية بعد دعوة لاحتجاجات مفتوحة من تيار المستقبل؛ بسبب فرض مرشحي حزب الله على البرلمان اللبناني ورئاسة الحكومة، وطالب المحتجون باستقالة نجيب ميقاتي عن رئاسة الحكومة، وتأييد سعد الحريري لرئاسة حكومة تصريف أعمال لحين عقد انتخابات جديدة، وامتدت الاحتجاجات إلى بيروت والجنوب اللبناني والبقاع شرق البلاد.


 


أنصار الحريري يتظاهرون ضد استبعاده عن رئاسة الحكومة


وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية كانت الولايات المتحدة تعرب عن قلقها من تصاعد العنف بالمظاهرات اللبنانية، إذ قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية وقتها، فيليب كراولي، إن "أمريكا تحذر من تعقد الوضع والعلاقات مع بيروت، وتتحفظ على الحكومة الجديدة لحين تشكيلها" مضيفًا "لكن رؤيتنا عن حزب الله معروفة جيدًا.. ومن الصعب على واشنطن مواصلة المساعدات المالية للبنان في ظل وجود حزب الله في السلطة، لأن واشنطن تعتبره تنظيمًا إرهابيًا".


وكان أنصار رفيق الحريري اتهموا حزب الله بفرض ميقاتي من خلال حملة ترهيب لأعضاء البرلمان حتى يحصل على الأغلبية في الانتخابات من الجلسة الأولى.


مظاهرات لبنان


جدير بالذكر أنه لم يتم الحديث عن المظاهرات في لبنان بداية من 26 يناير 2011، إلا في صورة أخبار قصيرة، بعدما تركز الرأي العام العالمي على ما يحدث في مصر، علمًا بأن الاحتجاجات ظلت مستمرة بشكل متقطع حتى ديسمبر 2011، عندما أضرب 5 ألاف متظاهر وسط بيروت، قبل أن تستحوذ سوريا على الاهتمام في صدارة المشهد العربي بسبب اندلاع الحرب السورية.


الجارديان نشرت أخبار مصر في مساء اليوم


وحتى صحيفة الجارديان بدأت في نشر مقاطع فيديو لما يحدث في مصر وأصبحت تشير لما يحدث في لبنان كخلفية للخبر باعتبار أن هناك تظاهرات أخرى في العالم العربي.


 


اقرأ أيضًا


فيديو | هؤلاء الفنانون أيدوا ثورة 25 يناير منذ بدايتها


مغامرات فريق دوت مصر في25 يناير