التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:22 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل اتفاقية الحكومة لإنشاء مصنع سكر واستصلاح 181 ألف فدان بالمنيا

وقعت وزارتا الزراعة والاستثمار، اتفاقية لإنشاء مصنع سكر واستصلاح 181 ألف فدان، بتكلفة تصل لمليار دولار، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء.


وأكد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الاتفاقية معنية بأحد المشروعات القومية الكبرى كاستصلاح واستثمار، إضافة إلى تنفيذ زراعات أخرى، وتوفير 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.


وأضاف وزير الزراعة، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء اليوم، أن المصنع سيساعد على تقليل الفجوة الخاصة بصناعة السكر، إلى جانب الزراعة لتغطية أكثر من 80?‏ من صناعة السكر، إضافة لزراعة العديد من المحاصيل الأخرى كبنجر السكر ومنها بعض الزراعات الزيتية، وفتح مجالات التصدير وتشجيع الاستثمارات في الصعيد.


فينا قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الاتفاقية تضم استثمارات كبيرة في القطاع الغذائي في منطقة الصعيد خاصة محافظة المنيا استصلاح أراضي وإقامة مصنع لصناعة السكر يغطي 80?‏ من الفجوة من صناعة السكر، ما يتيح تغطية الإنتاج المحلي وإتاحة فرصة كبيرة للتصدير وتوفير العملة الأجنبية .


وأضافت وزيرة الاستثمار، أنه من حوالي أسبوعين تمت الموافقة على إقامة منطقة حرة بمحافظة المنيا وإنشاء مكتب لخدمات المستثمرين، لتشجيع المستثمرين، كما أن قانون الاستثمار الجديد يسهل ويذيل كافة العقبات وتيسير الإجراءات في كافة المجالات واستصدار تراخيص المصانع والمنشآت، موضحة أن الفترة الزمنية للمشروعات تقلصت من 8 سنوات إلى 5 سنوات لإقامة المصانع .


وأضاف الدكتور خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال أن هذا المشروع يصل حجمه إلى مليار دولار من الاستثمارات في قطاع الزراعة والصناعة وحوالي 450 مليون دولار لإنشاء مصنع للسكر بطاقة إنتاجية مليون طن في السنة من البنجر لسد الفجوة في صناعة السكر خلال 5 سنوات، إضافة إلى زراعة 183 ألف فدان واستصلاحها وزراعة البنجر ومحاصيل أخرى .


اقرأ أيضًا..


من الصداع النصفي للسرطان.. عطور "بير السلم" بها سم قاتل