التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:52 ص , بتوقيت القاهرة

برلماني يحذر من إهمال صيانة محارق النفايات الطبية بالجيزة

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس موجهًا لرئيس مجلس الوزراء واللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان ووزير البيئة الدكتور خالد فهمي، بخصوص تباعات التقاعس عن إجراء الصيانات الدورية الخاصة بعدد من محارق النفايات الطبية بمحافظة الجيزة.


وصرح فؤاد في بيان له أن هناك أزمة طاحنة داخل محافظة الجيزة تنذر بعواقب صحية وبيئية تهدد أمن وسلامة المواطنين، وذلك فيما يتعلق بحالة الإهمال التي سادت عددًا كبيرًا من المحارق الخاصة بإعدام النفايات الصحية لتقاعس الجهات المعنية بأعمال الصيانة الدورية الخاصة بتلك المحارق في مواعيدها المحددة.


وأكد "فؤاد" أنه ترتب علي ذلك حدوث تسريب بعض الأدخنة والعوادم الناتجة عن عملية إعدام تلك النفايات والتي تؤثر سلبًا وبصورة مباشرة على صحة وسلامة الإنسان والثروة الحيوانية، وهو ما يخالف كل نصوص قانون البيئة المصري.


كما  أشار "فؤاد" إلى أن المماطلة في إجراءات صيانة تلك المحارق قد أدى إلى تفاقم الأعطال والخلل الحاصل بها مما ترتب عليه إرتفاع قيمة الصيانة من 60 ألف جنيه إلى ما يقرب من 500 ألف جنيه، وهو ما يعد إهدار مال عام.


وقال "فؤاد" إن دمار تلك المحارق بهذة الطريقة أدي إلى تراكم النفايات الطبية الخطرة بالمستشفيات والعيادات بجميع الإدارات الطبية علي مستوي محافظة الجيزة لأكثر من 3 أشهر، ما يعتبر بلا شك كارثة صحية بيئية متكاملة الأركان علي مرأي ومسمع من الجهات المعنية دون أن يحرك أحد منهم ساكنا.


وطالب "فؤاد" بدراسة أبعاد وملابسات تلك الوقائع وإتخاذ ما يلزم من إجراءات من شأنها محاسبة المسئول عن تلك الحالة من البيروقراطية والمماطلة في القيام بعمليات الصانة الدورية لتلك المحارق والعمل علي حل تلك المشكلة بشكل جذري والحرص علي عدم تكرارها مرة أخري، علي أن يحال طلب الإحاطة الي لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس لمناقشته.


إقرا ايضا


برلماني: قانون مواجهة الإلحاد أمام مجلس النواب الأسبوع المقبل


رئيس "عربية" النواب: رسائل "السيسي" لنائب "ترامب" بشأن القدس "قوية"