التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:55 م , بتوقيت القاهرة

ماتيس يبدأ جولة آسيوية في إندونيسيا وفيتنام تستغرق أسبوعًا

بدأ وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس، الأحد، جولة آسيوية تستغرق أسبوعًا تقوده إلى إندونيسيا وفيتنام، وسط مساع أمريكية لتعزيز التعاون العسكري مع هذين البلدين في أجواء من "المنافسة" الدولية مع تعاظم قوة الصين.


وقال ماتيس للصحافيين المرافقين له في الجولة "نحن نتشارك المحيط الهادئ، أنه محيط يحمل صفة الهدوء ونأمل بأن يبقى هادئًا بما يضمن ازدهار الدول التي تستخدمه وتعيش فيه".


ويصل ماتيس الإثنين قرابة الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي (12:00 ت ج) إلى جاكرتا، حيث يلتقي الثلاثاء الرئيس جوكو ويدودو ووزير الدفاع الأندونيسي رياميزارد رياكودو، لبحث التعاون البحري مع الأرخبيل الأندونيسي الممتد من المحيط الهندي إلى المحيط الهادئ.


وفي فيتنام ينوي ماتيس إجراء محادثات تتناول حرية الملاحة في بحر الصين، حيث وسعت بكين رقعة نفوذها في السنوات الأخيرة عبر إنشاء قواعد عسكرية في جزر متنازع عليها.


وتسعى واشنطن إلى التمايز عن الصين التي يثير تطويرها لقدراتها العسكرية مخاوف جاراتها، وعن روسيا المتهمة بضم مناطق متنازع عليها.


وقال ماتيس "أريد التشديد على أننا نحترم سيادة البلدان الآسيوية، نحن نعتبر أنه لا يجب أن يهيمن أحد على خياراتها الاقتصادية والدبلوماسية والأمنية".


اقرأ أيضًا..


بعد الفيتو الأمريكى.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تجتمع بشأن القدس