التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:34 م , بتوقيت القاهرة

لتعميق العلاقات.. رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان يلتقي سفراء 3 دول

تشهد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، نشاطا مكثفا خلال الفترة الحالية بهدف تعميق العلاقات المصرية مع دول العالم، والتأكيد على أن مصر ذات علاقات متميزة بدول العالم، حيث عقد النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، 3 لقاءات اليوم الأحد، مع سفراء دول المكسيك والبرتغال والأردن، لبحث سبل التعاون بين البلدين.


المكسيك


وجاء اللقاء الأول مع خوسيه أوكتابيو تريب سفير دولة المكسيك بالقاهرة، وفي بداية اللقاء رحب النائب طارق رضوان بالسفير المكسيكي، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، وأن هناك قضايا ذات اهتمام مشترك تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.


ومن جانبه، أكد تريب أن المكسيك ومصر تحتفلان هذا العام بالذكرى الستين لبدء إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، موضحا أن بلاده تنظر إلى مصر كدولة صديقة، موضحاً حرص بلاده على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.


وأوضح تريب أن جابريلا بارون رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي ستزور مصر يوم العاشر من فبراير القادم، وذلك خلال زيارة لها للاتحاد البرلماني العربي.


ونقل تريب تطلع بارون لمقابلة الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب المصري، ووعد النائب طارق رضوان بإبلاغ الدكتور علي عبدالعال بهذه الرسالة.


وعلى غرار اجتماع لجنة العلاقات الخارجية مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي، والمزمع عقده الأسبوع القادم، أكد النائب طارق رضوان تطلع اللجنة في عقد لقاء بين أعضاء اللجنة وجميع سفراء دول أمريكا اللاتينية، وذلك من أجل دعم العلاقات ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.


وأبدى تريب رغبة برلمان بلاده في تأسيس جمعية صداقة برلمانية مصرية مكسيكية، وذلك لدعم التعاون بين البلدين في المجال البرلماني، وقد وعد السيد رضوان بنقل هذه الرغبة إلى الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.


سفير المكسيك


الأردن


وفي ذات الإطار عقد النائب طارق رضوان، لقاءً مع علي العايدي سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة، حيث أكد العايدي أن بلاده تنظر إلى مصر كشقيقة كبرى، موضحاً حرص بلاده على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط.


وقال العابدي إن الأردن يعمل بها مليون و200 ألف مصري يشاركون بكل دأب في بناء النهضة الأردنية، وهناك تبادل تجاري بين البلدين يبلغ 800 مليون دولار، يصب في مصلحة الأردن، مؤكداً رغبة بلاده في زيادة التعاون بين البلدين في شتى المجالات.


فيما أبدى العايدي رغبة برلمان بلاده في تأسيس جمعية صداقة برلمانية مصرية أردنية، وذلك لدعم التعاون بين البلدين في المجال البرلماني، وقد وعد السيد رضوان بنقل هذه الرغبة إلى الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.


سفير الأردن


البرتغال


وجاء اللقاء الأخير كان مع مادلينا فيشر سفيرة دولة البرتغال بالقاهرة، وفي بداية اللقاء رحب النائب طارق رضوان بالسفيرة البرتغالية، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، وأن هناك قضايا ذات اهتمام مشترك تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.


ومن جانبها ثمنت السفيرة البرتغالية الجهود التي تبذلها مصر فى حربها ضد الارهاب، كذلك من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة.


وجاءت هذه الزيارة بهدف التحضير لزيارة الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا  إلى مصر، ونقلت السيدة فيشر تطلعها لزيارة الرئيس لبرتغالي للبرلمان المصري.


وأبدت فيشر رغبة برلمان بلادها في تأسيس جمعية صداقة برلمانية مصرية برتغالية وذلك لدعم التعاون بين البلدين في المجال البرلماني، خاصة وأنه قد تم تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية البرتغالية المصرية بالبرلمان البرتغالي، وقد وعد رضوان بنقل هذه الرغبة إلى الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.


سفيرة البرتغال


اقرأ أيضا


نشأت الديهي: "لو أردوغان راجل يطرد السفير الإسرائيلي"