التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:41 ص , بتوقيت القاهرة

النيابة الإسبانية تطلب اعتقال رئيس إقليم كتالونيا حال مغادرة للدنمارك

أعلنت النيابة العامة الإسبانية، عن أنها ستطلب من القاضي المكلف بالتحقيق بشأن انفصال كتالونيا أن يصدر مذكرة اعتقال دولية جديدة بحق رئيس كتالونيا السابق كارلس بوجديمونت، في حال غادر الإثنين إلى الدانمارك.


وجاء في بيان النيابة العامة، اليوم "الأحد"، أنه في حال توجه الزعيم الانفصالي الموجود حاليًا في بلجيكا إلى الدانمارك، فإن "النيابة ستتصرف فورًا وستطلب من قاضي التحقيق في المحكمة العليا تفعيل مذكرة الاعتقال الأوروبية، بهدف الطلب من السلطة القضائية الدانماركية توقيف المتهم".


وبحسب كتلته النيابية "معًا من أجل كتالونيا" يمين وسط، من المفترض أن يشارك بوتشيمون الإثنين في حلقة نقاش بجامعة كوبنهاغن بعنوان "كتالونيا وأوروبا على مفترق الديموقراطية؟".


ويأتي هذا المؤتمر في خضم المفاوضات التي تُجرى لاختيار رئيس لكاتالونيا، عقب الانتخابات الإقليمية التي جرت في 21 ديسمبر وحصد الانفصاليون فيها أكثرية مطلقة في البرلمان الكتالوني.


ومن المتوقع أن يعلن رئيس البرلمان الكتالوني الإثنين، المرشح الذي يقترحه على النواب لترؤس الإاقليم، بهدف إجراء مناظرة يليها تصويت نهاية الشهر.


وبوجديمونت هو المرشح الرئيسي لكنه يريد تسلم الحكم من الخارج لتفادي اعتقاله عند عودته إلى الأراضي الإسبانية، الأمر الذي حذرت منه مدريد.


 


اقرأ ايضًا


كتالونيا تبدأ أولى خطوات تشكيل الحكومة وسط ضبابية حول مستقبلها