التوقيت الجمعة، 22 نوفمبر 2019
التوقيت 02:01 م , بتوقيت القاهرة

من الصداع النصفي للسرطان.. عطور "بير السلم" بها سم قاتل

اعتاد الكثيرون منا على استخدام العطور بشكل أساسي قبل الخروج من المنزل، لكن أغلبنا لا يفكر في مصدرها أو مدى صحتها على وجه أدق، ما يجعلنا ضحية تجار السموم المعشوشة، التي تصيبنا بأمراض جسيمة وغير متوقعة.


تجار العطور المزيفة استخدموا أساليب كثيرة في بيع السموم للمواطنين في الشارع، لعل آخرها ضبط  مباحث التموين بالجيزة، في ديسمبر الماضي، مدير مصنع  عطور بحوزته  49 ألف عبوة عطور غير صالحة للاستخدام الآدمي. 

وكشفت التحقيقات استخدام مدير المصنع مستلزمات إنتاج مجهولة المصدر، وخلطها بـ"سبرتو أحمر"، المحظور استخدامه؛ لأنه يسبب أمراض سرطان الجلد، مع قيامه بلصق علامات تجارية شهيرة، ما هدد صحة مستخدميه، الأمر نفسه حدث بعد مرور شهر تقريبًا حينما تمكنت مباحث تموين القاهرة من ضبط تجار يصطحب مجموعة من العطور الفاخرة دون أوراق لمصادرها، وثبت فيما بعد أنها مغشوشة!!.


ومع انتشار غش العطور، فتح "دوت مصر" نقاشًا مع عدد من الأطباء لمعرفة الأخطار الناجمة عن استخدامها.


عطور بير السلم


سرطان الجلد


"سرطان الجلد نتيجة حتمية"، تعليق بدأ به الدكتور كريم عبدالمنعم، إخصائي الأمراض الجلدية حديثه عن مأساة هذه العطور، مشيرًا إلى أن سرطان الجلد يصيب العديد من الشباب نتيجة استخدام عطور وعقاقير مجهولة الهوية، وهو أمر خطير للغاية.


وناشد "عبدالمنعم" في تصريح خاص لـ"دوت مصر" وزارة التموين بفرض رقابة صارمة على مناطق بيع العطور المركبة وعلى رأسها الدرب الأحمر، حرصًا على صحة مستخدميها.


العطور المغشوشة


الحساسية والصداع النصفي


أوضحت الدكتور نجلاء السيد، إخصائي أمراض الجلدية، أن حساسية الجلد والطفح الجلدي، يكون سببها الأول العطور المغشوشة، لافتة النظر إلى أن هذه العطور أخطر على صحة مستخدمها من التدخين، فالعديد من مستخدميها لا يقدرون حجم الضرر الواقع عليهم والذي يصل في حالات بعينها إلى السرطان.


وأضافت "نجلاء": "أثبتت عدد من الدراسات السابقة أجريت عام 2014، أن ثلاثة أرباع النساء اللاتي يعانين من الصداع النصفي ناجم عن استخدامهن للعطور، والتي كانت السبب الرئيسي للإصابة بهذه النوبات".


العطور المضروبة


اقرأ أيضًا..


صور.. "شعب ابن نكتة".. "التاتش المصري" في تسويق المنتجات


فيديوجراف.. تعرف على التسلسل الزمني لإجراء الانتخابات الرئاسية