التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 12:11 م , بتوقيت القاهرة

توترات ولافتات معارضة في مخيمات لاجئي الروهينجا قبل ترحيلهم لميانمار

قال شيوخ من قيادات الروهينجا لـ"رويترز" إن مسؤولين من جيش بنجلاديش اتصلوا بهم أو التقوهم على مدى اليومين الماضيين وطلبوا منهم إعداد قوائم بأسماء الأسر فى مخيماتهم استعدادًا لعمليات الترحيل. وقال أربعة منهم إنهم كانوا من بين أكثر من 70 من قيادات الروهينجا فى المخيمات يمثلون آلاف اللاجئين الذين التقوا ضباط ومسؤولى الجيش فى مخيم جونجدوم أمس السبت.


وقال أحد القياديين ويدعى موسى "عندما قلنا إننا لا يمكننا أن نقدم تلك القوائم لأن الناس ليسوا مستعدين للعودة طلبوا منا أن نحضر بطاقات الغذاء" فى إشارة لبطاقات تقديم المساعدات التى منحها لهم برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة.


وقال راشد الحسن المتحدث باسم الجيش فى بنجلاديش إنه ليس على دراية بأي فرد من الجيش هدد بسحب بطاقات المعونات الغذائية.


وقالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين مرارًا إن عودة الروهينجا لميانمار يجب أن تكون طواعية.


وتصاعدت حدة التوترات، اليوم الأحد، في مخيمات يعيش فيها مئات الآلاف من اللاجئين الروهينجا في بنجلاديش بسبب عملية تهدف إلى ترحيلهم إلى ميانمار التى فروا منها بسبب حملة أمنية شنها الجيش.


ورفع عشرات اللاجئين لافتات تعارض ترحيلهم لدى زيارة "يانجي لي" محققة الأمم المتحدة المستقلة الخاصة بحقوق الإنسان فى ميانمار لمخيمات على الحدود بين البلدين في مطلع الأسبوع.


وقال بعض القيادات بين اللاجئين إن مسؤولين عسكريين في بنجلاديش هددوا بمصادرة بطاقات المعونات الغذائية إذا لم يعودوا.


وبموجب اتفاق وقع الأسبوع الماضي من المقرر أن تستقبل ميانمار لاجئين روهينجا من بنجلاديش في مركزي استقبال ومخيم مؤقت قرب الحدود بدءًا من يوم الثلاثاء وعلى مدى العامين المقبلين.


ويرفض اللاجئون العودة إلا إذا تلقوا ضمانات على أمنهم وإذا لبت ميانمار مطالبهم بمنحهم الجنسية وإضافتهم فى قائمة للأقليات العرقية المعترف بها.


كما يطالب الروهينجا بإعادة بناء منازلهم ومساجدهم ومدارسهم التي أُحرقت أو تضررت في عمليات الجيش.


وفر أكثر من 655 ألفًا من المسلمين الروهينجا إلى بنجلاديش بسبب حملة أمنية للجيش في الجزء الشمالي من ولاية راخين ردًا على هجمات شنها مسلحون على قوات الأمن فى 25 أغسطس، ووصفت الأمم المتحدة العملية بأنها تطهير عرقي ضد الروهينجا وهو ما تنفيه ميانمار.


اقرأ أيضًا 


ماليزيا تقترح مشاركة الأمم المتحدة في عمليات استرجاع لاجئي الروهينجا