التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:07 ص , بتوقيت القاهرة

"أحداث عين شمس" و"إلغاء التعليم المفتوح".. أبرز قضايا اليوم

تشهد ساحات القضاء، اليوم الأحد، عددًا من القضايا التي تشغل الرأي العام، ويستعرض "دوت مصر" أبرز محاكمات اليوم، ومنها الحكم على 9 متهمين في أحداث عين شمس، والحكم في دعوى منع ظهور مرتضى منصور على الفضائيات.


أحداث عين شمس


من المفترض أن تصدر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، حكمها على 9 متهمين في أحداث عنف عين شمس.


توجه النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية، وارتكاب أحداث العنف والشغب، التي شهدتها منطقة عين شمس في فبراير من عام 2014.


منع ظهور مرتضى منصور


تصدر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، اليوم الأحد، حكمها في الدعوى المقامة من المستشار سمير البهي رئيس نادي قضاة مجلس الدولة ضد مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، بإصدار حكمها فيها.


وكان المستشار سمير البهي أقام الدعوى وطالب فيها الحكم بمنع ظهور مرتضى منصور على الفضائيات؛ نظرًا لما بدر منه من تجاوزات في حقه على فضائية "القاهرة والناس" خلال عام 2013.


تعود تفاصيل الدعوى إلى استضافة مرتضى منصور في برنامج "القاهرة 360"، الذي كان يقدمه الإعلامي أسامة كمال على قناة "القاهرة والناس" يومي 26 و27 يوليو عام 2013، وتطرق مرتضى للمستشار محمد أمين المهدي، كوزير سابق للعدالة الانتقالية، بنقد لاذع فتدخل المستشار سمير البهي عبر رسالة على البرنامج في اليوم الأول ردًا على ما ذكره، وفى اليوم الثاني تلفظ مرتضى منصور بكلمات من شأنها التطاول على المدعي والإساءة إليه، والتقليل من كرامته دون مقتضى من سياق عرض المادة الإعلامية.


الاستيلاء على 17 مليون جنيه


تنظر الدائرة 19 جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد حسين اليمنى، اليوم الأحد، محاكمة "أشرف. ع"، مدير الائتمان ببنك "مصر رومانيا"، وموظف بتهمة الاستيلاء على مبلغ قدره 17 مليون جنيه من أموال عميل بالبنك.


ترجع أحداث القضية إلى اتفاق كل من المتهم الأول بصفته مدير الائتمان بالبنك، والمتهم الثاني، بالتحصل على المبلغ سالف الذكر خلال عام 2003، حيث تم تسهيل الاستيلاء على المبلغ من خلال 3 شيكات تم صرفها بشكل غير قانوني من حساب أحد عملاء البنك.


إلغاء التعليم المفتوح


تنظر الدائرة السادسة تعليم بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم الأحد، نظر الدعوى المقامة من علي أيوب المحامي، بصفته وكيلاً عن ابتسام جمال سعيد، وتطالب بوقف قرار وزير التعليم بإلغاء التعليم المفتوح، فيما تضمنه من تحويل الليسانس أو البكالوريوس من درجة أكاديمية إلى مهنية.


اختصمت الدعوى رقم 5815 لسنة 72 ق وزير التعليم والقائم بأعمال الجامعات بصفتيهما، وذكرت الدعوى أن قرار وزير التعليم يخالف مبدأ المساواة والحق في التعليم المكفول بالقانون والدستور.


رشوة رئيس مرور الوايلي


تستكمل الدائرة 3 بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار محمد الشوربجي، محاكمة رئيس وحدة التراخيص بمرور الوايلي الأسبق، و11 آخرين، في اتهامهم بتزوير أوراق 73 سيارة حديثة مهربة من ليبيا، مقابل سيارة و200 ألف جنيه رشوة.


وكان المحامي العام الأول لنيابات غرب القاهرة، أحال، رئيس وحدة التراخيص بمرور الوايلي، و11 متهمًا آخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بتزوير أوراق 73 سيارة حديثة مهربة من ليبيا، مقابل سيارة و200 ألف جنيه رشوة.


وكشفت تحقيقات المستشار أحمد حبيب، رئيس نيابة غرب القاهرة الكلية آنذاك، أن النقيب محمد عبد الفتاح رئيس وحدة التراخيص بمرور الوايلي، زوّر أوراق 73 سيارة حديثة مهربة من ليبيا، بالاشتراك مع 4 موظفين بوحدة المرور " مهندس الفحص، وموظف الشباك، وموظفة المراجعة، والحاسب الآلي بوحدة المرور"نظير تقاضي رشوة".


ووجهت النيابة للمتهمين تهم الرشوة، والتزوير في محررات رسمية، وتكوين تشكيل عصابي، واستغلال موظفين عموميين لوظيفتهم، وقبول وتلقي عطايا وهدايا.


وتبين من التحريات والتحقيقات أن قيمة السيارات التي تم تزوير أوراقها 30 مليون جنيه، جلبها تاجر من ليبيا لطرحها بالأسواق بعد تزوير أوراقها، واللوحات المعدنية الخاصة بها، وأن المتهمين اشتركوا مع موظف الحاسب بإدارة مرور سوهاج في تزوير الأوراق والمستندات الخاصة بالسيارات.


 


اقرأ أيضًا..


بسبب زيادة الأحمال.. كثافات مرورية في كل ميادين ومحاور القاهرة