التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:04 ص , بتوقيت القاهرة

أبرزها "نقاط الخبز وتأجير الأهرامات"..6 شائعات نفاها مجلس الوزراء

رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء عددًا من الشائعات خلال الآونة الأخيرة، موضحًا حقيقتها، بعد تواصله مع الوزارات والجهات المعنية.


أسعار الأرز


نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية ما ردده بعض التجار بشأن زيادة أسعار الأرز في المنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية، مشيرةً إلى استقرار أسعار الأرز التمويني، ويتم طرح الكيلو البلدي بسعر 6.5 جنيه، في حين يتم توريد ما يقرب من 50 ألف طن أرز شهريًا لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بسعر 6100 جنيه للطن من مضارب شركات القطاعين العام والخاص.


وشددت وزارة التموين على أن الأرصدة الإستراتيجية من الأرز آمنة، وتكفي مقررات البطاقات خلال الفترة المقبلة، لافتًة إلى أنها حريصة على متابعة موقف السلع الأساسية بالمحافظات من الأرز والزيوت ‏والسكر وغيرها، ويتم الدفع بالكميات المطلوبة لتوفير احتياجات المواطنين وتلبية الطلب، ‏مشيرة إلى أن هناك حملات رقابية على جميع المنافذ لمتابعة توفير السلع وعدم التلاعب بها أو ‏زيادة أسعارها.


نقاط الخبز


نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية صحة أنباء توقف الحكومة صرف نقاط الخبز للمواطنين بداية من شهر فبراير المقبل، مشيرةً إلى استمرارها في صرف نقاط الخبز.


وشددت وزارة التموين على استمرار صرف سلع نقاط الخبز، وعدم إلغائها أو خفض قيمتها ضمن منظومة الخبز الجديدة، والتي ساعدت على تقليل نسبة الفاقد في الدعم المخصص لرغيف الخبز، حيث إنها أصبحت حقًا من حقوق المواطنين، مؤكدة في الوقت نفسه التزامها أيضًا بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بخمسة قروش دون إحداث أي تغييرات.


كما أعلنت الوزارة عن بدء تطبيق النظام الجديد لاستخراج البطاقات الذكية لأول مرة‏ "بطاقات التالف والفاقد والفصل الاجتماعي وحذف مستفيد‏"، وذلك من خلال تتبع الخدمة عن طريق تليفون المستفيد.


وأشارت وزارة التموين، إلى أنه يجب على المواطن الذي ‏يرغب في إصدار ‏بطاقة تموينية التقدم بطلب لمكتب التموين، وبمجرد تقديم الطلب ‏سيرسل رسالة فارغة من التليفون ‏المحمول الخاص المسجل في الطلب به على ‏رقم "91237"، وأنه عقب أسبوع من تسجيل الطلب سيتم الرد على ‏صاحبه برسالة على ‏رقم المحمول الخاص به بأن طلبه تم قبوله أو رفضه مع توضيح أسباب الرفض، وفي ‏حال ‏القبول سيتم إرسال رسالة أخرى للمواطن بعد 15 يومًا عمل من تقديم الطلب، ‏تفيد بأن بطاقته تم استخراجها وعليه ‏التوجه لمكتب التموين لتسلمها.‏


تأجير الأهرامات


نفت وزارة الآثار حقيقة ما تردد من أنباء بشأن تأجير وزارة الآثار لمنطقة الأهرامات بالجيزة لشركة أجنبية لمدة 20 عامًا مقابل مبالغ مالية ضخمة، موضحة أن الحقيقة تتمثل في تقديم إحدى الشركات الأجنبية المتخصصة في مجال العروض الخاصة بـ"الصوت والضوء"، بطلب للشركة القابضة للصوت والضوء لتطوير العرض الخاص بمنطقة أهرامات الجيزة "الصوت والضوء".


وأشارت الوزارة إلى تقدم الشركة القابضة للصوت والضوء بطلب للحصول على موافقة وزارة الآثار على العرض المقدم من إحدى الشركات الأجنبية، لإجازته من الناحية التاريخية والفنية وتدقيقًا للمعلومات التاريخية بالعرض، إلا أنه حتى الآن لم يتم البت في هذا الطلب بشأن موافقتها من عدمه، حيث إنه لا يزال قيد البحث والدراسة للعرض على اللجان الدائمة المتخصصة بالوزارة.


كما أكدت وزارة الآثار، أن وزارة قطاع الأعمال العام هي المسئولة عن أي عقود تُبرم بين شركة الصوت والضوء وبين أي شركة سيقع عليها الاختيار لتطوير عروض الصوت والضوء الخاصة بمنطقة أهرامات الجيزة ولا دخل لوزارة الآثار بها، حيث إن شركة الصوت والضوء تتبع وزارة قطاع الأعمال العام, مشددة على حرصها التام على الحفاظ على جميع الآثار المصرية والتراث الحضاري الذي يمتد عبر آلاف السنين, وذلك في كل ربوع الوطن نظرًا لأهميتها وقيمتها التاريخية المهمة.


الشهر العقاري


نفى المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض ما تردد من أنباء بشأن رفض مكاتب الشهر العقاري تلقي طلبات التأييد لمرشحي الانتخابات الرئاسية القادمة من المواطنين، الذين يقع محال إقامتهم الثابت ببطاقة الرقم القومي خارج الاختصاص للمكتب، وضرورة توجههم إلى مكتب الشهر العقاري التابع لهم جغرافيًا.


وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن التعليمات الصادرة من الهيئة تقضي بأنه يمكن لأي مواطن مهما كان محل إقامته، التوجه لأي من مكاتب الشهر العقاري الـ 390 المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، وإثبات تأييده وتوثيقه لأي مرشح، مع مراعاة أن التأييد سيتم حسابه من حصة المحافظة، التي يقع بنطاقها محل الإقامة الثابت ببطاقة الرقم القومي، وليس وفقاً لعنوان مكتب الشهر العقاري القائم بالتوثيق.


وأشار "لاشين"، إلى أن آلية تسجيل رغبات الوافدين الذين سيتواجدون بمحافظة أخرى خلاف المحافظة التي يقع بها موطنه الانتخابي أيام الاقتراع، يتم بأحد جهتين، الأولى هي مقر المحاكم الابتدائية بكل محافظه وعددها 38 مقر محكمة على مستوى الجمهورية وهي تعمل بالفعل من تاريخ 9 يناير الحالي لتلقي رغبات الوافدين ومستمرة حتى نهاية شهر فبراير، والثانية هي مكاتب الشهر العقاري والتوثيق الـ390 المنتشرة على مستوى الجمهورية والتي ستعمل في تلقي تلك الطلبات اعتباراً من أول شهر فبراير وحتى نهايته لانشغالها حاليًا في تلقى تأييد المواطنين لمن يرغب في ترشيحهم والتي تتزايد أعدادهم بشكل مستمر.


توجيه المعلمين


كما نفت وزارة التربية والتعليم أنباء إصدارها خطابًا للإدارات التعليمية والمدارس، يفيد بتوجيهها للمعلمين باستخراج توكيلات خاصة بالانتخابات الرئاسية، مشددة على عدم  تدخل الوزارة نهائيًا في الأمور السياسية.


وأوضحت الوزارة أن السبب وراء انتشار تلك الشائعة، هو قيام مدير إحدى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط بتصرف منفرد، بتحفيز العاملين بالمدرسة لاستخراج التوكيلات الخاصة بالرئاسة دون الرجوع إلى الإدارة التعليمية التابع لها أو المديرية، مؤكدة أنه فور ورود تلك الأنباء استبعدت الوزارة مدير المدرسة، وتم إحالة الموضوع إلى التحقيق بالشؤون القانونية.


لبن الأطفال 


أكدت وزارة الصحة والسكان، ان لبن الأطفال المستورد من شركة "Lactalis Nutrition" الفرنسية، والمتداول بمصر آمن تمامًا، ومطابق للمواصفات 100%، مشيرةً إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بميكروب "السالمونيلا" وحتى تاريخه داخل مصر، وبذلك نافية ما تردد من أنباء بشأن قيام الشركة بسحب منتجاتها من السوق المصرية لتلوثها بالميكروب السالف ذكره.


وأوضحت وزارة الصحة، أن مصر تستورد من الشركة سالفة الذكر 3 تركيبات من لبن الأطفال تخضع لرقابة دورية، بحيث لا يتم الإفراج عن المنتجات إلا بعد أن يتم أخذ تحليل عينات وتحليلها كيميائياً، والتأكد من مطابقتها لشروط التسجيل عن طريق الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وذلك لدى المعهد القومي للتغذية.


كما يتم تحليلها ميكروبيولوجي؛ للتأكد أيضًا من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية، وذلك بالمعامل المركزية لوزارة الصحة, مشيرة إلى أن جميع التركيبات التي وردت إلى مصر منذ شهر فبراير الماضي وحتى الآن سليمة تمامًا.


 


اقرأ أيضًا


برلماني: انتخابات الرئاسة سترسل صورة مشرفة عن الأوضاع السياسية في مصر


الحكومة توضح حقيقة زيادة أسعار الأرز في المنافذ التموينية